عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيروت ترفض طلب ترشح سجين لبناني بإيران على مقعد نيابي

 وزارة الداخلية اللبنانية
وزارة الداخلية اللبنانية

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية عن رفضها طلب ترشح السجين اللبناني في إيران نزار زكا، في الانتخابات الفرعية (التكميلية) التي ستجرى في 14 أبريل المقبل على المقعد النيابي السُنّي بمدينة طرابلس (شمالي لبنان) وذلك لعدم استيفائه الشروط والقواعد الإجرائية المتعلقة بالتقدم بطلبات الترشح.

 

وذكرت مديرية الشئون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية، أن طلبات الترشح في الانتخابات النيابية، وفقا للقانون، يجب أن تتضمن تصريحا يوقعه طالب الترشح بنفسه ويتم التصديق عليه لدى كاتب العدل (جهة التوثيق الرسمية) ويرفق به المستندات الأخرى التي حددها القانون وفي مقدمتها ما يفيد وجود اسمه بقوائم الناخبين.


وسبق وأن أرسل السجين اللبناني بخطاب إلى عائلته بلبنان مطالبا إليهم التقدم بالإنابة عنه بأورق الترشح في الانتخابات النيابية الفرعية في طرابلس.


وكان الحرس الثوري الإيراني قد ألقى القبض على الخبير في تكنولوجيا المعلومات نزار زكا عقب حضوره مؤتمرا علميا في طهران في شهر سبتمبر من العام 2015 ، واتهمته السلطات الإيرانية بالتخابر لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، وقُضي بمعاقبته بالسجن لمدة 10 سنوات.


وبعث رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في شهر يناير

الماضي، مذكرة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، تطالبه بالإفراج عن السجين اللبناني في إيران نزار زكا، كما أثار الأمر مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أثناء زيارته إلى لبنان شهر فبراير الماضي، مشددا على وجوب إنهاء هذا الملف بما يشكل بادرة إيجابية تجاه عائلة زكا والشعب اللبناني عموما.


وأصدرت السلطات القضائية المختصة في شهر فبراير الماضي، قرارا ببطلان عضوية النائبة ديما جمالي عن تيار المستقبل، التي كانت تشغل المقعد النيابي السُنّي الخامس بدائرة طرابلس، استنادا إلى أن أوراق الاقتراع ومغلفات التصويت داخل إحدى اللجان الاقتراع، قد طالتها يد العبث فضلا عن وجود عيوب شابت العملية الانتخابية بتلك الدائرة، وأمرت بإعادة إجراء الانتخابات عن هذا المقعد.