رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأردن ترفض تسليم الطيار السورى اللاجئ إلى بلاده

عربى وعالمى

السبت, 23 يونيو 2012 08:03
الأردن ترفض تسليم الطيار السورى اللاجئ إلى بلادهصورة أرشيفية
عمان - أ ش أ :

قال مصدر حكومي أردني إن قضية قبول وضع اللجوء السياسي للطيار السوري الذي فر بطائرته الحربية إلى المملكة أول أمس"الخميس" بات منتهيا بالنسبة للأردن، مشيرا إلى أن الأردن لن يسلم الطيار إلى سوريا.

وأكد المصدر في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم "السبت" أن إعادة الطائرة العسكرية السورية للحكومة السورية أمر مرهون بالقوانين والمعاهدات الدولية وأن تسليم الطائرة قضية تتعلق بالقوات المسلحة الأردنية.

وأشار المصدر إلى أن عائلة الطيار السوري اللاجئ كانت دخلت الأراضي الأردنية قبل أيام ضمن آلاف السوريين الذين يلجأون إلى المملكة

هربا من الأوضاع الأمنية هناك، لافتا إلى أن دخول عائلة الطيار السوري لم تكن مرتبة مسبقا وتمت ضمن ظروف عادية وبدون إعلام أي طرف رسمي.

وكانت الحكومة الأردنية منحت أول أمس الطيار السوري ويدعى العقيد حسن مرعي الحمادة الذي فر بطائرة سورية حربية "ميج 21" في إحدى قواعد سلاح الجو الملكي بمحافظة المفرق(75 كيلو مترا شمال شرق عمان) اللجوء السياسي بعد أن تقدم الطيار بهذا الطلب.

واعتبرت وزارة الدفاع السورية في بيان رسمي لها نقلته أول أمس وكالة الأنباء السورية "سانا"، الطيار اللاجئ للأردن "فارا من الخدمة، وخائنا لوطنه ولشرفه العسكري، وستتخذ بحقه العقوبات التي تترتب على مثل هذه الأعمال، بموجب الأنظمة والقوانين العسكرية المتبعة"، مشيرة إلى أنه يتم التواصل مع الجهات المختصة الأردنية من أجل ترتيب استعادة الطائرة.

وتعد حادثة لجوء الطيار السوري بطائرته الحربية للأردن هي أول حالة انشقاق من نوعها في سلاح الجو السوري منذ اندلاع الأحداث والاحتجاجات في سوريا قبل نحو عام ونصف.

وكان وزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة قد أشار إلى أن الحكومة ستتعامل مع الموقف بهدوء شديد وفق الأعراف الدولية في مثل هذه الحالات.

 

أهم الاخبار