رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرئيس اللبنانى يلتقى بعثة الاتحاد الأوروبى

عربى وعالمى

الجمعة, 22 يونيو 2012 16:35
الرئيس اللبنانى يلتقى بعثة الاتحاد الأوروبى
بيروت - شينخوا:

أكدت بعثة وزارية من الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة ،خلال اجتماعها مع الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان التزام الاتحاد الحرص على سيادة لبنان وامنه واستقراره وتطوره.

    وأشار مكتب الاعلام في الرئاسة اللبنانية عقب اجتماع الرئيس سليمان مع البعثة التي تضم وزراء خارجية بلغاريا نيكولاي مالادينوف وبولندا رادوسلاف سيكورسكي والسويد كارل بيلدت الى تأكيد البعثة  استمرار الدعم والمساعدة للبنان في شتى المجالات وكذلك مساعدة الجيش اللبناني لتمكينه من مواصلة القيام بدوره في حفظ وحدة لبنان والسلم الاهلي فيه.
    وأعربت البعثة عن تقديرها للدور الذي يقوم به الرئيس اللبناني من اجل منع انعكاسات الاوضاع في المنطقة ولا سيما منها الوضع في سوريا على الداخل اللبناني.
    واضاف البيان ان البعثة أعربت كذلك عن تقديرها لدور الرئيس سليمان في اعادة اطلاق الحوار بين اللبنانيين الذي هو حاجة وضرورة في هذه الفترة على صعيد تعزيز الاستقرار.
    وكانت القيادات اللبنانية قد اتفقت في 11 الجاري بحسب اعلان بعبدا الصادر عن هيئة الحوار الوطني عقب استئناف اجتماعاتها برئاسة الرئيس سليمان بعد سنة ونصف من الانقطاع على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الاقليمية والدولية وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والازمات الاقليمية.
    ودعا الاعلان الى تثبيت دعائم الاستقرار وصون السلم الاهلي والحيلولة دون اللجوء الى العنف والانزلاق بالبلاد الى الفتنة والى الحرص على ضبط الأوضاع على طول الحدود اللبنانية السورية وعدم السماح بإقامة منطقة عازلة في لبنان وباستعمال لبنان مقرا أو ممرا او منطلقا لتهريب السلاح والمسلحين.
    من جهته ، أشار الرئيس سليمان خلال اجتماعه مع اعضاء البعثة الى ان الدستور اللبناني المنبثق من اتفاق الطائف يضمن الحرية والديموقراطية ومشاركة كل الفئات في ادارة الشأن العام بخلاف ما هو واقع

الحال في بعض الدول المحيطة التي تشهد اضطرابات ومطالب سياسية.
    واعرب عن امله في استمرار الحوار بين اللبنانيين لافتا الى ان الاجتماع المقبل لهيئة الحوار الوطني اللبناني في 25 الجاري سيكون منطلقا لاحراز تقدم في مناقشة جدول الاعمال.
    وقال الرئيس سليمان ان المشاركين في هيئة الحوار الوطني اجمعوا على تحييد لبنان عن انعكاسات الوضع في سوريا وثانيهما عدم اقامة منطقة عازلة قد تستعمل معبرا لتهريب الاسلحة والمسلحين اليها.
    وكانت البعثة قد عقدت لقاءين منفصلين في وقت سابق من اليوم مع اللجنة النيابية للشؤون الخارجية ومع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أبدى خلال الاجتماع قلقه ومخاوفه من مسار الازمة السورية في غياب الحوار الكفيل في وقف العنف في سوريا.
    يشار الى ان وزراء الخارجية الأوروبيين الثلاثة كانوا وصلوا الى لبنان مساء امس الخميس في زيارة عمل لمدة يومين تهدف بحسب بيان كان صدر عن السفارة البلغارية في بيروت الى تأكيد التزام الاتحاد الاوروبي بترسيخ وحدة لبنان واستقراره وسيادته واستقلاله وللتعبير عن  دعم الاتحاد للجهود التي تبذلها السلطات اللبنانية لتعزيز الوحدة الوطنية والسلام والامن في سياق اقليمي معقد.

أهم الاخبار