رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيوزيلندا تسلم جثث شهداء هجوم المسجدين لذويهم

منفذ الهجوم برنيتون
منفذ الهجوم برنيتون هاريسون

ذكرت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية اليوم الأحد أن السلطات النيوزيلندية سوف تفرج عن جثث الضحايا الذين لاقوا مصرعهم أول أمس الجمعة في هجوم إرهابي في مدينة كريستشرش بنيوزيلندا استهدف مسجدين، وأسفر عنه مقتل عشرات الأشخاص.

 

وبحسب تقرير نشرته أسوشيتيد برس، أن أقارب الضحايا انتظروا حوالي 48 ساعة، إلى حين خروج جثث ضحاياهم.

وأكدت الوكالة الأمريكية، أن السلطات في نيوزيلاندا على علم بتقاليد الشريعة الإسلامية التي تقتضي بدفن الجثة خلال 24 ساعة من توقيت الوفاة، لذلك يحاولون الانتهاء سريعًا من الاجراءات اللازمة لدفن الضحايا في أقرب وقت، وأن الشرطة سلمت لأهالي الضحايا قائمة أولية بأسماء المتوفيين في الهجوم الأسوأ في تاريخ البلاد الحديث.

قال مفوض الشرطة، مايك بوس، "إن السلطات تتعاون حاليًا مع المختصين في علم الأمراض والطب الشرعي، لانهاء  الإجراءات اللازمة ويتم إيصالهم إلى أقاربهم في أقرب وقت ممكن".

وأضاف المفوض، "يجب أن نكون واضحين تمامًا بسبب الوفاة، وتحديد هوية الجثث، قبل اتخاذ أي خطوة آخرى، مؤكدًا أنه على علم بثقافة المسلمين الدينية ومتطالباتهم وهو ما يحاولون العمل عليه سريعًا لحساسية الموقف".

وأضافت أسيوشتيد برس"، أن رئيسة الوزراء، جاسيدنا أردين، أكدت على تسليم بعض جثث الضجايا اليوم الأحد، إلى أقاربهم، آملة أن تستطيع السلطات تسليم باقي جثث الضحايا في أقرب وقت ممكن".

ووصلت المساعدات إلى مكان المسجد من جميع أنحاء المدينة لإزالة الجثث، كما أرسلت السطات النيوزيلاندية، العديد من الحفارات لإنشاء مقابر إسلامية جديدة.

يٌذكر أن المتهم بالاعتداء الإرهابي على المسجدين، يدعى برنيتون هاريسون، ظهر في المحكمة، أمس السبت، ولم يتحدث بأي كلمة أمام القاضي عندما وجه له العديد من الكلمات.

ونشر برنتون، مذكرة من 74 صفحة على الانترنت، قبل أن يرتكب جريمته، كانت تحمل أفكارًا ضد المهاجرين المسلمين، بعدها توجه إلى المسجد مرتديًا خوذة مثبت عليها كاميرا ليبث جريمته أمام العالم من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.