عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصادر تكشف عن المتطرف سفاح المسجدين بنيوزيلندا ولماذا زار باكستان ؟

الإرهابي برينتون
الإرهابي برينتون تارانت- أرشيفية

 زار برينتون تارانت، المتهم بتنفيذ الهجوم ضد مسجدين في نيوزيلندا عام 2018، عددًا من الدول منها شمال باكستان، وفقًا لمالك فندق في المنطقة استضافة، حسبما ذكرت وكالة أنباء cnn

وقال مالك الفندق الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن تارانت زار فندقه الواقع أقصى شمال باكستان واصفا إياه بأنه كان "سائحًا عاديًّا"، مضيفًا: "ما أذكره أنه كان مولعًا بالطعام المحلي وكان يغادر الفندق في الصباح الباكر ويعود في المساء".

وسافر تارنت أيضًا إلى كل من بلغاريا ورومانيا وهنغاريا، وفقًا للمدعي العام في بلغاريا، سوتير تساتساروف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية في بلغاريا، لافتا على قيام المتهم بزيارة منطقتي صربيا والجبل الأسود.

وصرح مسئول تركي أمس يوم السبت، إن تارانت زار تركيا أكثر من مرة وأمضى فيها فترات إقامة مطولة.

الملفت في خلفية تارنت أنه لا يحمل أي سجل إجرامي سواء في نيوزيلندا حيث نفذ هجومه الإرهابي، أو في موطنه أستراليا، وكان يعمل كمدرب رياضي في مركز "Big River Squash & Fitness" حيث قال تراسي غراي، مدير المركز لـCNN إنه كان شخصا عاديا "ولم يظهر أي أفكار متشددة أو أي تصرف جنوني".

كتب برينتون تارنت الذي يبلغ من العمر 28 عامًا عن نفسه، في بيان مطول من 74 صفحة نشره على الإنترنت،

"أنا رجل أبيض لأبوين بريطانيين من الطبقة العاملة، وأنتمي لأسرة منخفضة الدخل، لكنني قررت أن اتخذ موقفا لضمان مستقبل شعبي"، حسب ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

والمفاجأة أن تارانت، نشر البيان عبر الإنترنت، قبل يومين من تنفيذ عمليته، لكن لم يلتفت أحد من أجهزة الأمن الأسترالية أو النيوزيلندية لذلك البيان الخطير. 

وعرف نفسه قائلاً "مررت بطفولة عادية بلا مشاكل كبيرة..كان لدي اهتمام قليل بالتعليم خلال الدراسة..لم أرتد الجامعة لأنني لا أرى فيها شيئًا يستحق".

وأضاف أنه عمل لبعض الوقت حتى ادخر مبلغًا أنفقه لاحقا على السفر والسياحة، وفي الفترة الأخيرة انخرط في أعمال "إزالة الكباب"، وهو مصطلح دارج على الإنترنت يرمز لنشاط "منع الإسلام من غزو أوروبا".

ولاحقًا تم إغلاق حساب "برينتون تارانت" على كل من "تويتر" و"فيسبوك"، بعد وقت قصير من الهجومين اللذين اقترفهما.