رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"ساماراس" يستعد لإعلان تشكيلة الحكومة الجديدة

عربى وعالمى

الخميس, 21 يونيو 2012 16:27
ساماراس يستعد لإعلان تشكيلة الحكومة الجديدة
اثينا - ا ف ب:

 من المقرر ان يعلن رئيس الوزراء المحافظ الجديد انطونيس ساماراس بعد ظهراليوم الخميس تشكيلة حكومته التي ستكون اولويتها اجراء مفاوضات جديدة مع الجهات الدائنة حول خطة الاصلاحات الاقتصادية.

واعلن بيان صدر عن مكتب ساماراس ان من المقرر عقد اجتماع عند الساعة 10,00 في مكتب رئيس الوزراء في البرلمان مع ايفانجيلوس فينيزيلوس زعيم الحزب الاشتراكي باسوك وفوتيس كوفيليس زعيم حزب ديمار اليسار لوضع اللمسات الاخيرة على برنامج الحكومة.

وبعد انتصار حزب ساماراس الديموقراطية الجديدة في الانتخابات التشريعية الاحد لكن دون الحصول على الغالبية المطلقة، اجرى ساماراس محادثات طيلة

ثلاثة ايام لاجراء تحالفات محتملة مع الاحزاب الاخرى ضمان غالبية في البرلمان.

ووافق حزبان فقط من اصل الاحزاب السبعة في البرلمان على التعاون معه هما باسوك الشريك السابق لليمني في حكومة الائتلاف منذ نوفمبر الماضي، وديمار من اليسار المعتدل الذي اسسه كوفيليس في العام 2010 بعد انفصاله عن حزب سيريزا من اليسار المتطرف.

ورفض سيريزا المعارض لخطة التقشف والذي حل ثانيا في انتخابات الاحد الماضي، المشاركة في الائتلاف الحكومي مؤكدا انه يريد ان

يتزعم المعارضة، في ما يشكل انذارا لساماراس.

واشارت وسائل الاعلام اليونانية الى ان فاسيليس رابانوس الرئيس الحالي للمصرف الوطني، الاكبر في البلاد والذي يعتبر قريبا من باسوك، يعتبر المرشح الاوفر حظا لتولي حقيبة المالية.

وبما ان الخيار الرسمي لم يعلن بعد، فقد تم تمثيل اليونان لدى اجتماع منطقة اليورو في لوكسمبورج اليوم الخميس من قبل وزير المالية بالوكالة جورج زانيتاس.

ولا يزال وضع المالية العام في اليونان يمر بفترة حرجة بعد التاخير في تنفيذ الاصلاحات خصوصا نتيجة الفراغ السياسي بعد انتخابات السادس من مايو.

واعلن فينيزيلوس ان اليونان ستخوض حربا كبرى خلال قمة الاتحاد الاوروبي في اواخر يونيو لمحاولة تخفيف اجراءات التقشف التي طالبت بها الجهات الدائنة لقاء الاستمرار بتقديم القروض الى اليونان.

أهم الاخبار