رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على حقيقة العطل الذي أصاب موقع "فيس بوك" أمس

موقع الفيس بوك
موقع الفيس بوك

أصاب عطل واسع النطاق موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك"، وتسبب في عدم قدرة المستخدمين للنفاذ للشبكة، واختلفت مشكلات المستخدمين فالبعض لم يكن في وسعه النفاذ إلى الشبكة بشكل تام أو جزئي، في حين تعذر على البعض الآخر نشر المحتويات، أو التعليقات عبر "فيس بوك"، أو "إنستجرام".

 

ووقع عدد كبير من نشطاء التواصل الاجتماعي ضحية لرسالة مزيفة منسوبة لفيسبوك.
وجاء في الرسالة، وفق ما نشر النشطاء: "هذه الرسالة هي إعلام جميع مستخدمينا أن خوادمنا كانت مزدحمة للغاية في الآونة الأخيرة، لذلك نحن نطلب منك مساعدتك لحل هذه المشكلة". 


وأضافت الرسالة المتداولة: "نطلب من المستخدمين النشطين إعادة توجيه هذه الرسالة إلى كل من الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك من أجل تأكيد مستخدمي Facebook النشطين".


وحسب الرسالة، فإنه إذا لم تقم بإرسال هذه الرسالة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك على فيسبوك، سيبقى حسابك غير نشط مع نتيجة فقدان جميع your cont نقل هذه الرسالة، وجاء مضمون الرسالة كالآتي:

 

"مرحبا، أنا مارك زوكربيرج مدير Facebook مرحبا بالجميع، يبدو أن جميع التحذيرات كانت حقيقية، وأن استخدام Facebook سيكلف المال إذا أرسلت هذه السلسلة إلى 18 مختلفة من قائمتك، فسيظهر رمزك باللون الأزرق وسيكون مجانيا لك.

 

إذا كنت لا تصدقني غدا في الساعة 6 مساء، فسيتم إغلاق facebook وفتحه عليك أن تدفع، هذا كله بموجب القانون، هذه الرسالة هي إعلام جميع مستخدمينا، أن خوادمنا كانت مزدحمة للغاية في الآونة الأخيرة، لذلك نحن نطلب منك مساعدتك لحل هذه المشكلة.

 

نطلب من المستخدمين النشطين إعادة توجيه هذه الرسالة إلى كل من الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك من أجل تأكيد مستخدمي Facebook النشطين، إذا لم تقم بإرسال هذه الرسالة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك على فيسبوك، وسيبقى حسابك غير نشط مع نتيجة فقدان جميع your cont نقل هذه الرسالة، سيتم تحديث هاتفك الذكي خلال الـ24 ساعة القادمة، وسيكون له تصميم جديد ولون جديد للدردشة، أعزائي مستخدمي Facebook، سنقوم بتحديث للفيسبوك من الساعة 23:00 مساء.

 

حتى الساعة 05:00 صباحا في هذا اليوم، إذا لم تقم بإرسال هذا إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك سيتم إلغاء التحديث، ولن يكون لديك إمكان للدردشة مع رسائل الفيسبوك الخاصة بك سوف تذهب إلى معدل الدفع إلا إذا كنت مستخدما متكررا، إذا كان لديك 10 جهات اتصال على الأقل أرسل هذه الرسالة القصيرة، وسيتحول لون الشعار إلى اللون الأحمر للإشارة إلى أنك مستخدم تم التأكيد، ننتهي من ذلك مجانا في الغد يبدأون بتجميع الرسائل على الفيسبوك بسعر 0.37 سنتا إرسال هذه الرسالة إلى أكثر من 9 أشخاص من جهات الاتصال الخاصة بك، وسوف تكون خالية من الحياة لكي تشاهدها وستتحول إلى اللون الأخضر في الكرة من أعلاه تفعل

ذلك".


ولكن الحقيقة تختلف تماما، فحسب مختصصين في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الرسالة غير حقيقة ولا علاقة لها بموقع "فيسبوك". 
وفي هذا السياق، أكد المختص في وسائل التواصل الاجتماعي، خالد صافي، وجود مشكلة طارئة في موقع فيسبوك، لافتا إلى أن هذه الرسالة لا علاقة لها بالمشكلة.


ولم يمنع ذلك رواد الموقع الاجتماعي من تداول الرسالة، حيث قام آلاف المستخدمين بإعادة إرسالها للكثير من أصدقائهم بالموقع، وذلك خوفا على حساباتهم الشخصية. 


وأوضح صافي أن الرسالة انتشرت بسرعة فيروسية، لأنها تزامنت مع ظهور الخلل هي من الرسائل المخادعة المبنية على جهل المستخدمين بالمنصة، وآلية عملها فيسبوك تخدم أكثر من ملياري مستخدم نشط وتتوسع بشكل أفقي، ولا يمكن أن يكون الخلل ناجما عن ضغط الزوار.

وأشارت المجموعة على صفحة "فيس بوك فور ديفلوبرز" المخصصة لمطوّري التطبيقات التي تتفاعل مع خدماتها إلى عطل تمّ الإبلاغ عنه عند الساعة 10,30 بتوقيت كاليفورنيا (17,30 بتوقيت غرينيتش).

 

وأفادت أيضا على حسابها في تويتر "بأنها على علم بأن بعض المستخدمين يواجهون مشكلات"، متعهدة حلّها في أسرع وقت ممكن من دون الكشف عن سبب هذا العطل.

 

وهذا العطل قد لا يكون الأكبر من نوعه على الإطلاق في تاريخ المجموعة بل هو جزء من مشكلات "فيس بوك" الحديثة، فقد كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، مساء الأربعاء، أن مدعين في نيويورك أطلقوا تحقيقا جنائيا يستهدف الشركة على خلفية تشاركها بيانات شخصية مع مجموعات تكنولوجية أخرى.

 

واختلفت المشكلات باختلاف المستخدمين، فالبعض لم يكن في وسعه بتاتا النفاذ إلى الشبكة، في حين تعذّر على البعض الآخر نشر المحتويات، أو التعليقات عبر "فيس بوك"، أو "إنستجرام"، كما تعرّضت خدمتا "مسنجر" و"واتس آب" لخلل من هذا النوع.

 

وغرد مستخدمو فيس بوك حول العالم حول انقطاع الخدمة التى شملت موقع "فيس بوك" و"إنستجرام" والتطبيقات التى تباينت بين تعطل الخدمة وعدم قدرتهم تسجيل الدخول إلى حساباتهم.