رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القوات البريطانية

اعتماد على الطائرات دون طيار في أفغانستان

عربى وعالمى

الاثنين, 18 يونيو 2012 13:34
اعتماد على الطائرات دون طيار في أفغانستانطائرة بدون طيار
لندن - يو بي آي:

كشفت أرقام جديدة اليوم الإثنين أن القوات البريطانية في افغانستان تعتمد بشكل متزايد على الطائرات من دون طيار لشن هجمات ضد حركة طالبان حيث اطلقت أكثر من 280 صاروخاً موجهاً بالليزر وقنبلة على أهداف تابعة لها.

وقالت صحيفة "الغارديان" نقلاً عن الأرقام إن الطائرات من دون طيار التي يتم التحكم بها عن بعد حلّقت أكثر من 11 ألف ساعة في جنوب افغانستان خلال العام الماضي، وشنت غارات ضد أهداف تابعة لطالبان بأسلحة دقيقة التصويب وشديدة التأثير.

واضافت أن القوات البريطانية تستخدم طائرات من دون طيار في افغانستان منذ أكثر من 4 سنوت بعد أن اشترت 6 منها من الولايات

المتحدة، ويقوم طيارون من سلاح الجو الملكي البريطاني بادارتها من قاعدة جوية بولاية نيفادا الأميركية.

واشارت الصحيفة إلى أن استخدام الطائرات من دون طيار بعمليات القوات البريطانية في افغانستان اثار مخاوف جديدة بين أوساط المحامين المدافعين عن حقوق الإنسان واحزاب المعارضة في بريطانيا جراء آثارها على المدنيين، رغم اصرار وزارة الدفاع البريطانية على أن 4 مدنيين افغان فقط لقوا حتفهم في هجمات الطائرات من دون طيار منذ عام 2008.

ونسبت إلى محامية حقوق الإنسان هيذر بار التي امضت 5 سنوات في افغانستان، قولها إن

تقدير الوزارة بشأن الضحايا المدنيين لهجمات الطائرات من دون طيار "هراء لأن هناك العديد من العوامل المثبطة تمنع الناس من الإبلاغ عن الأضرار الناجمة عن هجمات هذه الطائرات، وخاصة بالمناطق المعزولة حيث يضطر الناس للسير لمدة أيام للعثور على شخص لتقديم شكوى".

كما نقلت الصحيفة عن جيم مورفي، وزير دفاع الظل بحكومة حزب العمال البريطاني المعارض "يتعين على مسؤولي الدفاع البريطانيين بذل كل جهد ممكن لتقييم تأثير هجمات الطائرات من دون طيار والتقليل من الخسائر التي تلحقها في صفوف المدنيين بأفغانستان".

وقالت الغارديان إن وزارة الدفاع البريطانية اعترفت في تموز/يوليو الماضي أن طائراتها من دون طيار حلّقت ما مجموعه 400. 23 ساعة في سماء افغانستان واطلقت 176 صاروخاً موجهاً بالليزر منذ عام 2008، لكن الأرقام ارتفعت بنهاية أيار/مايو الماضي إلى 750. 34 ساعة تحليق و281 صاروخاً.

أهم الاخبار