رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اللواء خالد فودة: حالة من الحب الكبير من الكويت لمصر

 اللواء خالد فوده
اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء

أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء على عمق العلاقات الأخوية والوطيدة التي تجمع الشعبين الكويتي والمصري. وقال في مؤتمر صحفي عقده في الكويت قبيل اختتام زيارته لها والتي جاءت بدعوة من الديوان الأميرى الكويتي، وأعرب عن سعادته البالغة بهذه الدعوة، ومؤكدا أنه لعب دورا كبيرا خلال حرب تحرير الكويت عام 1990.

 

كما أعرب اللواء خالد فوده عن تقديره العميق وامتنانه لاستقبال الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت له وقال انه لمس بشكل كبير جدا مدى تقدير سمو امير الكويت لمصر وللمصريين خلال تلك المقابلة والتي عبر فيها امير الكويت عن تقديره لمصر حكومة وشعبا.  وقال اللواء فودة أن سمو الامير قدم تحياته لرئيس عبدالفتاح السيسى.

 

واستعرض فوده نتيجة زيارته للكويت والتي استمرت خمسة أيام واعرب عن سعادته بمدى نجاحها على كافة المستويات وأشار الى انه حريص على عمل توأمة مع محافظة الفراونية مؤكدا انه اجرى 11 توأمة مع محافظات فى شتى دول العالم وأنه وجه الدعوة إلى محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح لرد الزيارة متمنيا سرعة التعاون لتفعيل التوأمة بين محافظة جنوب سيناء ومحافظة الفروانية في جميع المجالات.

 

وأكد فوده أنه فخور بهذه الحالة من الحب الكويتى لمصر موضحاً أن مدينة شرم الشيخ أمنه تماما، وأنه اتفق على تنظيم رحلة لكبار رجال الأعمال الكويتيين لزيارة محافظة جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ لمدة ثلاثة أيام لطرح الفرص الاستثمارية عليهم وهم رحبوا بهذه الزيارة.

 

وأشار الى أنه كان على رأس القوات المصرية التى شاركت فى حرب التحرير، وأصدر الفريق صلاح الحلبى قائد القوات المصرية في حرب تحرير الكويت قرارا بتحرك الكتيبة للوقوف على وضع الإستعداد للحرب بدلا من وضع الدفاع لإعادة التشكيل مرة أخرى، والثبات على الوضع الهجومى، حيث كانت القوات المصرية اول القوات التى تعبر الجانب الاخر لتتحرك نحو الجهراء والوقوف شهورا فى الصحراء فى جو قاسى

 

وقال كنا مؤمنين بقضية الكويت وتحريرها وعودة الحق لأهله والوقوف بجانب الشعب الكويتى رافعين شعار"يانرجع الكويت يامنرجعش" والحمد لله ربنا نجحنا ".

 

وقال "فوده"، أنه التقى مع الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء السابق وبان كى مون والمستشار النمساوى السابق حيث وجهوا جميعا التحية لمصر القيادات والشعب.  وانه خلال فى لقائه برجل الأعمال الكويتي على الغانم قال له " احملك أمانه ورسالة احنا عايزين مصر تنهض .. احنا مع مصر وهنقف جنبها" مشيراً إلى ان الغانم سيأتى لزيارة شرم الشيخ الشهر الجاري بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل لعرض بعض الخطط للاستثمار فى السياحة.

 

وقال فودة انه شاهد سباق الهجن وانه أجري مقابلة مع رئيس المهرجان العربى للهجن حيث حيث أكد له على دعمه لفكرة إقامة المهرجان في شرم الشيخ ورحب بتنفيذها فى مصر ووعد بتقديم خبرته للمهرجان، وأن اتحاد الهجن سيرسل فريق كويتى مدرب قبل المهرجان للمساعدة في التنظيم في مصر وذلك خلال الفترة من 19 الى 21- مارس وسيتم دعوة وفود من جميع الدول العربية خلال الافتتاح .

 

وردا على سؤال لمدير مكتب جريدة الوفد في الكويت عن السياحة في المحافظة قال فودة أن شرم الشيخ تحدت التحدي نفسه وتغلبت على المخططات التي كانت

تريد ان تقضي على شرم الشيخ تماما. وقال تم تنويع مصادر السياحة حيث ان انجلترا وروسيا يمتنعون عن زيارة مصر وهم يمثلون 75 % السياحة فى مصر بالإضافة إلى أن 11% من السياح من الاخوة العرب والباقى جنسيات اخرى.. مما اجبرنا على التحرك بسرعة فى التنويع فى المصادر فتحركنا فى كازاخستان اذريبجان جورجيا بيلا روسيا اوكرانيا ليصل السياح عندنا إلى 50% لتعوض الكثير مما فقدنا من السياحة الانجليزية والروسية أضف إلى ذلك السياحة العربية من السعودية والكويت والبحرين الامارات والاردن واللبنانيين يأتون إلينا فى الاعياد كلها.

 

وشدد على ان شرم الشيخ حاليا تعتبر من اكثر المدن امنا واستقرار وتنظيما ونظافة وهناك خطة كبيرة وشاملة للنهوض بها اكثر وأكثر.

وروى "فودة" خلال لقائه بالصحفيين قصة الشارع المسمى باسم أمير الكويت فى شرم الشيخ حيث أنه يعتبر الشارع الأهم في المدينة حيث يوجد به قاعة المؤتمرات العالمية فيه، وتأتيه كافة الوفود العالمية، وكان تسميت هذا الشارع باسم سمو الأمير أمراً رئاسياً، بإضافة إلى وضع إعلانات ويفط ونموذج مجسم للأبراج فى شارع السلام كدعاية وعمل جدارية تحمل علم مصر والكويت.

 

وعن التأشيرات السياحية لمصر قال السيد اللواء خالد فودة أن عددا من الجنسيات عليهم تحفظات عند الدخول مثل الجزائريين، ولكن كل دول أوروبا يحصلون على التأشيرات من المطار، وجميع المقيمين من دول مجلس التعاون الخليجى ومن شمال افريقيا يحصلون على الفيزا بسهولة ودون الحصول على فيزا مسبقة لدخول شرم الشيخ ولكن يمكن الحصول عليها من المطار مباشرة.

 

وعلى هامش اللقاء رحب فودة بفكرة نائب رئيس التحرير ومدير مكتب جريدة الوفد في الكويت عبد المنعم السيسي بتنظيم أسبوع كويتي اعلامي اقتصادي فني ثقافي شبابي شامل في شرم الشيخ يتم فيه دعوة كافة المتخصصين الكويتيين في هذه المجالات وتنظيم ورش عمل في هذا الأسبوع في شرم الشيخ ويضم عروضا فنية وانشطة ولقاءات ثنائية وورش عمل تصب في مصلحة البلدين الشقيقين واكد ان محافظة جنوب سيناء على استعداد تام لاستضافة تلك الفعاليات التي سيكون لها اكبر الأثر في تعزيز العلاقات بين البلدين.