عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البشير: الشعب السوداني يمارس حقه في حرية التعبير

 الرئيس السوداني
الرئيس السوداني عمر البشير

 أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن السودان يستعد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 2020، متوقعًا أن تشهد مشاركة كبيرة من جانب الأحزاب السياسية بعد تحقيق السلام في كل أنحاء البلاد.

 أضاف البشير، في كلمة ألقاها في الجلسة المغلقة للقمة العادية للاتحاد الأفريقي، التي تحتضنها أديس أبابا، "أن المرأة السودانية تشارك بصورة فعالة في مرافق السلطة كافة"، مشيرًا إلى نسبة تمثيلها في المجالس التشريعية 30% وفقًا للدستور، إضافة إلى مشاركتها في الجهازين القضائي والتنفيذي.

 وفيما يتعلق بمكافحة الفساد، أشار الرئيس السوداني إلى إنشاء وحدة مكافحة الفساد في 30 يوليو 2018، مؤكدًا أن الشعب السوداني يمارس حقه في حرية التعبير وفقًا للقانون.

 وفي مجال الصحافة، أوضح البشير أن القوانين نصت على إنشاء المجلس القومي للصحافة والمطبوعات لمتابعة أداء الصحف وفقًا للقانون، و"التنسيق مع أهل المهنة، مما

ضاعف من عدد الصحف اليومية في بلادنا".

 وأشار الرئيس السوداني إلى التزام الدولة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، تعزيزًا للسلام والاستقرار، عبر تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ضمت شركاء الحوار الوطني ونحو 23 حزبًا سياسيًا.

وفي محور الحوكمة الاقتصادية، قال البشير إن السودان تبنى برنامج إصلاح شاملًا لدولاب العمل الحكومي وتجويد الأداء في مرافق الدولة كافة.

 ويشهد السودان للشهر الثاني تظاهرات كانت في البداية احتجاجًا على تردي الوضع المعيشي وتفاقم الأزمة الاقتصادية، لتتحول فيما بعد إلى المطالبة بإسقاط النظام.

 أسفرت الاحتجاجات حتى الآن عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.