رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جنوب السودان تنتعش نتيجة ارتفاع مستويات النفط

عربى وعالمى

الاثنين, 11 فبراير 2019 15:52
جنوب السودان تنتعش نتيجة ارتفاع مستويات النفطحقول نفط- أرشيفية
كتبت - سارة طارق:

ذكرت صحيفة "أفريكا نيوز"، أن وزير النفط السوداني "حزقيال لول جاتكوث" قال إن جنوب السودان سيعود لإنتاج أكثر من 350 ألف برميل من النفط الخام يوميًا ، بحلول منتصف عام 2020، ارتفاعًا بالمستويات الحالية التي تتجاوز 140 ألف برميل يوميا في الوقت الراهن.

وقال جاتكوث لرويترز، إن من المتوقع أن يرتفع الانتاج الى 270 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2019، كما أضاف أن جنوب السودان وقع

اتفاقا مبدئيا مع شركة زاروبجنيفت الروسية لاستكشاف بعض الكتل.

 كما ذكر جاتكوث أن جنوب افريقيا التي تعهدت باستثمار مليار دولار في البلاد ستتعاون مع جنوب السودان في بناء خطوط انابيب ومصفاة جديدة على طول الحدود مع اثيوبيا، كما أنه تم التفاق على بناء مصفاة على الحدود مع إثيوبيا كما سيتم استخراج منتجات مكررة.

وقال الوزير إن جنوب السودان غير الساحلي يتطلع لتعزيز خياراته التصديرية في الوقت الذي تبدو فيه خارج جاره السودان، وصرح بأن شركات النفط الأمريكية الكبرى مثل اكسون موبيل وشيفرون أبدت اهتماما بالاستثمار في جنوب السودان وسيلتقي بهم جاتكوث في هيوستن الشهر المقبل .

 يذكر أن دولة جنوب السودان والتي انشقت عن السودان في عام 2011، تمتلك واحدة من أكبر احتياطيات النفط الخام، والتي تم استكشاف ثلثها حتى الآن، وقد فقدت البلاد العديد من حقولها النفطية بسبب الحرب الأهلية التى اندلعت بعد عامين من استقلالها.

 

 

أهم الاخبار