رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأفكار الاجتماعية في المسرحيات العربية.. بحث مقدم في الندوة العالمية بسريلانكا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 29 يناير 2019 19:56
الأفكار الاجتماعية في المسرحيات العربية.. بحث مقدم في الندوة العالمية بسريلانكا
ليندا سليم

قدم  الباحث  ميرا محيى الدين  دراسة في ماجستير فلسفة اللغة العربية وآدابها بعنوان الأفكار الاجتماعية في المسرحيات العربية، مسرحية إخوان الشياطين لياسر مدخلي نموذجا وقد كان أحد الأبحاث العلمية المُقدّمة ضمن الندوة العالمية التي أقامتها كلية التعاليم الإسلامية واللغة العربية في جامعة جنوب شرق سريلانكا.
ويعتبر هذا البحث أحد الأبحاث التي تناولت الإنتاج المسرحي السعودي المميز حيث سبقته الكثير من الأبحاث لمؤلفين سعوديين استحقت نصوصهم أن تستحوذ على اهتمام الباحثين في أكاديميات داخل وخارج السعودية.
وعن سؤلنا له أجاب محيي الدين "منذ طفولتي كنت أتعجب بالمسرحيات والأفلام التي تتكلم عن الأوضاع الاجتماعية. ومما يجدر بالذكر أنني قمت بإخراج بعض المسرحيات والأفلام القصيرة وأنا راغب جدا في قراءة المؤلفات ومشاهدة المسرحيات. وفي هذه الخلفية، على أنني معلم اللغة العربية ودارسها، اشتغلت منذ بعض السنوات بإعداد كتاب في اللغة التأملية عن المسرح العربي

لكي يستفيد به طلبة المدارس والجامعات الذين يدرسون الأدب العربي. وعندما قمت بجمع المعلومات للكتاب قد تعرفت على ومؤلفات ومسرحيات ياسر مدخلي التي وجدتها ذات جودة وأسلوب مميز وياسر أديب ماهر ذو كتابة شخصية ومستقلة لأن مؤلفاته ـ حسبما قرأت ـ تتميز بفصيح اللغة وروعة الفحوى حيث يتبع أسلوب الحداثة وأعمق المعاني وعلى أنني يدرس اللغة العربية يعجبني مسلكه في الكتابة واستعمال الكلمات واستغلال دلالتها".
وعن المسرح السعودي يقول "السعودية أرض مقدسة ومستقرة في نفوس الأمة الإسلامية في العالم بأسره، ولا يخفى على أحد مكانتها وميزتها وفي وجهة نظري، يلزم على كل مسلم حبها لما فيها من التراث الإسلامي وكذلك الأعمال التأليفية المنعقدة فيها كان لها تأثير هام في المجتمع
الإسلامي الذي يعيش في أرجاء العالم ولو كانت في أي جانب من جوانب الحياة ومجال من مجالاتها، والسعودية تتميز هي أيضا بروعة لغوية وفصاحة كلامية وجودة لسانية عن سائر الدول العربية لأن علماءها وأدباءها ـ مع مرور الأزمنة في تاريخها ـ قد بذلوا جهودا ضخمة لإحياء ونشر هذه اللغة القيمة وآدابها إلى آفاق المعمورة فمؤلفات المسرح السعودي تستحق بهذه المزايا كلها في أبعاد أدبه وبنيته اللغوية".
وعن وصول المسرح العربي إلى الأمم الأخرى التي لا تتحدث العربية قال "يحتاج إلى ترجمة المؤلفات العربية المسرحية إلى اللغات الأجنبية، ودعم المؤلفين في نشر مؤلفاتهم إلى أرجاء العالم، والاهتمام بإبراز منتج المسرح العربي في مناهج التعليم".

من جهته أكد الكاتب والمخرج ياسر مدخلي قائلا " الاهتمام بدراسة نصوصي المسرحية يأتي نتيجة لجهود مُحترف كيف للفنون المسرحية الذي قدَّمن خلاله العديد من التجارب وساعد على إبراز أعمالي التي برغم عدم اجتماعها في كتاب مطبوع إلا أنها وجدت مكانها محليا ودوليا على خشبات المسارح وفي طيات أوراق الباحثين وهذا شرف مكانة أتشرف بتمثيل وطني في أنحاء العالم بما يكتبه قلمي.
 

 

 

 

 



 

أهم الاخبار