رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العربى إلى نيويورك لبحث الوضع السورى

عربى وعالمى

الاثنين, 04 يونيو 2012 16:50
العربى إلى نيويورك لبحث الوضع السورى
القاهرة - ا ف ب:

أكد مصدر مسئول في الجامعة العربية اليوم الاثنين ان الامين العام للجامعة نبيل العربي يتتوجه الخميس المقبل الى نيويورك حيث سيجري مباحثات مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول سوريا.

واوضح المصدر ان "زيارة العربي التي تبدأ الخميس وتستمر اربعة ايام تتركز حول الازمة السورية والعمل علي اقناع مجلس الامن بضرورة ايجاد حل عاجل للازمة".
واضاف ان "العربي سيلتقي السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون وسفراء الدول الاعضاء بمجلس الامن ورئيس المجلس للدورة الحالية ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة".
وكان مجلس وزراء الخارجية العرب طالب مجلس الامن بتطبيق خطة كوفي عنان عبر اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، من دون الاشارة الى عمل عسكري.
ونص البيان الختامي للاجتماع الوزاري العربي

الذي عقد في الدوحة على دعوة "مجلس الامن الى تحمل مسؤوليته طبقا لميثاق الامم المتحدة واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان التطبيق الكامل والفوري لخطة عنان في اطار زمني محدد".
واشار البيان الى ان اللجوء الى الفصل السابع يكون "بما تضمنه من وقف الصلات الاقتصادية والمواصلات الحديدية والبحرية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية وغيرها من وسائل الاتصالات وقفا جزئيا او كليا وقطع العلاقات الدبلوماسية".
واكدت سوريا اليوم الاثنين رفضها أي تمثيل للجامعة العربية في خطة الموفد الدولي الخاص كوفي عنان، معتبرة ان الجامعة اصبحت "رهينة" الموقف السياسي المنحاز لجهات تستحضر التدخل الخارجي في سوريا، بحسب ما قال مندوب دمشق
لدى الجامعة يوسف الاحمد.
واكد المندوب السوري الدائم لدى جامعة الدول العربية في تصريحات نشرتها صحيفة تشرين الحكومية موقف بلاده "الثابت والرافض لان يكون للجامعة في ظل سياساتها المنحازة والسلبية اي دور او تمثيل في الخطة الاممية التي يقود مبعوث الأمم المتحدة كوفي انان جهود تنفيذها".
واستمرت اليوم الاثنين الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية ومجموعات معارضة مسلحة في سوريا غداة اعلان الرئيس بشار الاسد ان "لا مهادنة ولا تسامح" مع الارهاب، في وقت تتصدر الازمة السورية اعمال قمة روسيا والاتحاد الاوروبي في سان بطرسبورج.
واعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي بعد مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا والاتحاد الاوروبي متفقان على ان خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي عنان هي افضل طريقة لتجنب حرب اهلية في البلاد.
واضاف "علينا توحيد جهودنا من اجل حدوث ذلك".
وكان بوتين، حليف دمشق، كرر في باريس وبرلين في الاسبوع الفائت معارضته لفرض عقوبات على سوريا.

أهم الاخبار