عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان يعلن اتخاذ تدابير لاستعادة الآثار المسروقة بالخارج

الحكومة السودانية
الحكومة السودانية

أكدت الحكومة السودانية، اليوم الأربعاء، اتخاذ تدابير تشمل الاستعانة بمنظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) لاستعادة الآثار السودانية المسروقة بالخارج.

 

وأشار مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف السوداني عبد الرحمن علي محمد - في تصريح صحفي - إلى اتخاذ حزمة تدابير لاسترداد الآثار السودانية الموجودة بالخارج، من خلال إعداد ملفات لتلك الآثار والتنسيق مع وزارتي العدل والخارجية والانتربول وإنشاء آلية لمتابعة الآثار السودانية المتداولة بالمزادات العالمية.

 

ولفت إلى احتكام الخرطوم لقوانين الملكية الفكرية، لإثبات أحقيتها بالقطع الآثارية المسروقة لا سيما الموجودة بالمتاحف العالمية، لإعادتها لموطنها الأصلي بناء على الاتفاقيات الدولية.

 

وكشف عن خطة قومية لحماية الآثار بعد اكتمال الخارطة الأثرية لعموم السودان، فضلاً عن تأمين المواقع بالتصوير والحماية الشرطية والتنسيق مع الجهات الأمنية بالولايات وإجراء عمليات تفتيش دورية للمواقع الأثرية وإدخال التأمين الإلكتروني لحماية المتاحف والمواقع الأثرية، بجانب تعديل قانون الآثار ليتواكب مع تطور الجرائم المتعلقة بها وإنشاء محاكم ونيابات متخصصة لقضايا الآثار، وحصر وتسجيل الآثار المنقولة بالمخازن وتوثيقها وتصويرها وإعطائها رقماً موحداً.