رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب وزير الخارجية الروسي يبحث مع نظيره اليوناني عددًا من القضايا الثنائية

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو- أرشيفية

اجتمع نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، مع عدد من المسئولين اليونانيين، من بينهم نائب وزير الخارجية اليوناني جورج كاتروجالوس في أثينا، لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال جروشكو، في تصريحات، اليوم السبت، نقلتها وكالة الأنباء اليونانية "إيه. أن. إيه": "قيّم الجانبان الروسي واليوناني ما أُحرِز من تقدم بشأن ما اتفق عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس في موسكو الشهر الماضي"، واصفاً مجالات الطاقة والاقتصاد والسياحة والاستثمار والنقل بالمجالات الواعدة للتعاون بين البلدين.
ولفت إلى أن الجانبين تطرقا في حديثهما إلى القضايا الدولية الرئيسية ، بما في ذلك قضايا الأمن في أوروبا، إلى جانب خطط الولايات المتحدة لتعليق مشاركتها في "معاهدة القوى النووية المتوسطة" التي تهدف إلى الحد من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.
وأكد أن وجهتي النظر الروسية واليونانية بشأن الاستقرار في المنطقة تكاد تكون قريبة جداً أو متطابقة، مشيراً إلى أن الدولتين تتفقان على أن المنطقة ككل لا ينبغي أن تتحول إلى ساحة للعداء .
كما أشار جروشكو إلى أن موعد زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لم يُحدد بعد، موضحًا بقوله "إذا شعر الجانبان بضرورة عقد محادثات بينهما، فلا توجد أسباب جدية تمنعهما

من ذلك"
وعن الانتخابات البرلمانية اليونانية، التي من المقرر عقدها خلال العام الجاري، شدد جروشكو بقوله "إنني مقتنع بأننا سنواصل تطوير العلاقات مع أي حكومة ستتولى السلطة عقب الانتخابات."
من جانبه، قال كاتروجالوس إن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين روسيا واليونان كانت جيدة جدا عبر التاريخ، وستتحسن أكثر في المستقبل، مؤكدا التزام البلدين بالقانون الدولي، وضرورة حل المشكلات من خلال الحوار واحترام سيادة كل دولة دون التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى.
كما أعلن كاتروجالوس عن انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في أبريل القادم في مدينة ثيسالونيكي اليونانية.
يُذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف كان من المخطط أن يزور أثينا في سبتمبر الماضي، ولكن الزيارة أُلغيت عقب طرد اليونان لاثنين من الدبلوماسيين الروس ومنعها اثنين آخرين من دخول البلاد.