عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الفلسطيني يشيد بدور مصر المميز في قيادة مجموعة الـ"77+الصين"

السيسي ومحمود عباس
السيسي ومحمود عباس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ،اليوم الثلاثاء، إن تسلم دولة فلسطين رئاسة مجموعة الـ(77 +الصين) مسئولية كبيرة ستتحملها بكل تواضع وإخلاص، مشيدًا بالدور المميز الذي لعبته مصر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قيادة المجموعة.


وأكد أبو مازن - في كلمة له عقب تسلمه رئاسة المجموعة من وزير الخارجية سامح شكري بمقر الأمم المتحدة أوردتها قناة "النيل " الإخبارية - أن بلاده لن تدخر جهدًا في ضمان العمل الجماعي للبناء على الجهود السابقة للمجموعة، مشيرًا إلى أنه سيعمل على الحفاظ على النظام الدولي المتعدد وحماية مصالح الدولة النامية.


وأوضح الرئيس الفلسطيني أن بلاده ستعمل على تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليًا، لافتًا إلى أن الوصول للتنمية المستدامة يتحقق فقط عند توسيع الخيارات، كما أن القضاء على الفقر شرط لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة ، وأن التنمية وبناء المجتمعات استثمار طويل الأمد في بناء السلام.


وأشار أبومازن إلى أن حماية حقوق الإنسان المنصوص عليها

في القانون الدولي هي أساس مجموعة الـ 77 والصين ، لافتًا إلى أن قضية المناخ تتطلب اتخاذ قرارات جريئة وحاسمة لحماية شعوبنا وكوكبنا.


وتابع أبو مازن : "العديد من بلدان الجنوب تعاني من النزاعات والحروب والاحتلال والإرهاب ؛ لذلك فإن تعزيز الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط سيفتح المجال واسعا لتحقيق تنمية مستدامة ومستقرة لجميع دولة المنطقة وفقا للاتفاقات والمعاهدات الدولية".


وشدد الرئيس الفلسطيني على أن مواصلة الاستيطان والاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين يعيق برامج التنمية والتعاون والربط الإقليمي لجميع شعوب المنطقة، مؤكدًا التزام دولة فلسطين بالقانون الدولي والشرعية الدولية وحل الصراع سلميًا لإنهاء الاحتلال وتحقيق استقلال دولة فلسطين.