عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«طرابلس» تقاطع القمة الاقتصادية احتجاجاً على نزع العلم الليبى.. وتطالب «بيروت» بالاعتذار

لحظة إنزال وإهانة
لحظة إنزال وإهانة العلم الليبى من قبل عناصر شيعية غاضبة

 

قررت حكومة الوفاق الليبية، مقاطعة القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية المزمع إقامتها بالعاصمة اللبنانية (بيروت)، خلال أيام؛ احتجاجاً على قيام عناصر من حركة أمل التى يتزعمها نبيه برى، رئيس البرلمان اللبنانى، بنزع العلم الليبى من موقع انعقاد القمة.

وفجر فيديو الواقعة المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى جاءت وسط تهديدات من برى وموالين لحركة أمل ضد دعوة ليبيا للمشاركة فى القمة، غضباً فى ليبيا؛ حيث أعلن الناطق الرسمى باسم وزارة خارجية حكومة الوفاق، أحمد الأربد، أنه تقرر رسمياً عدم المشاركة على أى مستوى فى القمة.

وأكد «الأربد»، فى تصريح، نشره موقع المرصد الليبى، أنَّ «مقعد دولة ليبيا سيكون شاغراً»، وذلك فى الوقت الذى أدان فيه المجلس الأعلى للدولة فى ليبيا إهانة حركة أمل، العلم

الليبى فى مقر القمة، مطالباً وزارة الخارجية بتجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مذكراً بقيام «ثورة شعبية ضحى من أجلها الآلاف».

وطالب بيان المجلس، جامعة الدول العربية بموقف واضح من هذه الواقعة، واستبعاد لبنان من أى حدث عربى، إلى حين تحمل السلطات اللبنانية مسئوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية.

ويعترض «برى» على دعوة ليبيا إلى القمة، معتبراً أن السلطات الليبية غير متعاونة بقضية رئيس المجلس الإسلامى الشيعى الأعلى السابق، موسى الصدر، مؤسس «أمل»، الذى اختفى قبل عقود فى ليبيا.