رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تيريزا ماي: لندن وطوكيو ستعززان من تدريباتهما العسكرية المشتركة خلال 2019

شينزو ابي وتيريزا
شينزو ابي وتيريزا ماي

قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خلال مؤتمر صحفي جمعها مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي في العاصمة البريطانية، إن لندن وطوكيو سوف تزيدان من تدريباتهما العسكرية الجوية والبرية المشتركة خلال العام الجاري 2019.

 

وأوضحت ماي، حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية، أن البلدين سوف يتعاونان في مجال فرض العقوبات على كوريا الشمالية "كجزء من تصميمهما المشترك للتوصل إلى حل سلمي للتوتر في المنطقة والنزع الكامل للأسلحة النووية في كوريا الشمالية".

 

وأشارت الى أن البلدين سوف يتعاونان في مجال التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك المجالات العسكرية والصاروخية.

 

من جانبه ، أوضح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أنه تناول خلال زيارته إلى المملكة المتحدة العديد من القضايا ومنها قضية خروج لندن من الاتحاد الأوروبي "البريكست"، قائلاً إن القرار النهائي في هذه القضية في يد الشعب البريطاني.

 

وأثنى آبي على التقدم الذي تم إنجازه في قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وما تقدمه ماي من "عمل شاق" في هذا الصدد ، وأضاف أن بريطانيا هي بوابة السوق الأوروبية بالنسبة إلى اليابان وأن الأعمال التجارية الخاصة بالأخيرة وفرت أكثر

من 150 ألف وظيفة في بريطانيا.

وأبرز رئيس الوزراء الياباني دعم بلاده لمسودة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وضرورة أن تتجنب بريطانيا "بريكست من دون صفقة" ، وأكد أنه وماي ناقشا كيفية تعزيز التجارية البينية والتعاون الاستراتيجي في المجالات الإبداعية والأمن والبنى التحتية والاتصالات.

 

وحول قضايا الدفاع ، قال إن الطرفين اتفقا على استمرار "تعاونهما الوثيق" في المجالات البحرية والاستطلاعات والتدريبات المشتركة ، وأكد على أهمية النزع الكامل لكل أسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية والتنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

وأضاف آبي إنه إذا ما قررت كوريا الشمالية السير في الطريق الصحيح فإنها سوف ترسم لنفسها "مستقبلاً مشرقاً" ، مشيراً إلى أنه يريد لكوريا الشمالية اقتناص هذه الفرصة.