رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا مستعدة لمساعدة إيران فى توسيع محطة بوشهر

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وكالة الطاقة الذرية الروسية "روس أتوم" اليوم الثلاثاء استعدادها لمساعدة إيران في بناء وحدة أخرى في محطة بوشهر للطاقة النووية.

ونقلت وكالة أنباء (انترفاكس) عن نيكولاي سباسكي، نائب مدير روس اتوم، أن الوكالة أعلنت أنها مستعدة لدعم إيران في هذا المشروع "ما لم يكن محظورا وإذا كان مربحا، وإذا ما تم تطويره".
وقال سباسكي للصحفيين إن مجلس الأمن الدولى سمح بتوسع المشروع، لذا فإنه لا يوجد "شيء جديد" فى ذلك، وأضاف أنه تجرى حاليا مشاورات أولية بشأن هذا الموضوع.
كانت شركة اتومستروي اكسبورت، المقاول الروسي لبوشهر، واحدى الشركات الهندسية التابعة لروس اتوم قد ذكرت في وقت سابق أنه سيتم تشغيل محطة الطاقة بنهاية عام 2012.
وأعلنت الشركة، أن محطة بوشهر وهي أول محطة للطاقة النووية في ايران نجحت في الوصول إلى 90% من قدرتها الاسمية في التجارب الروتينية

التي أجريت في أوائل مايو.
وقال مدير الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دافاني يوم السبت الماضي إن ايران ستطلق وحدة الطاقة الثانية في محطة بوشهر بقدرة 1000 ميجاوات العام القادم.
بدأ بناء محطة بوشهر عام 1975 من جانب عدد من الشركات الألمانية، لكن البناء توقف عندما فرضت الولايات المتحدة حظرا على إمدادات التكنولوجيا الفائقة إلى إيران بعد ثورة 1979.
ووقعت روسيا عقدا مع إيران لاستكمال البناء عام 1998 ، لكن أعمال البناء الباقية تأجلت عدة مرات بسبب تزايد التحديات التقنية والمالية ، والضغ من جانب واشنطن.