محادثات فلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية

عربى وعالمى

الاثنين, 28 مايو 2012 18:39
محادثات فلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنيةالرئيس الفلسطيني محمود عباس
غزة (رويترز):

بدأت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" محادثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية اليوم الاثنين في استئناف لجهود المصالحة وتمهيد الطريق لاجراء انتخابات عامة.

وتدير حماس قطاع غزة ككيان منفصل وتتجاهل السياسات التي تضعها السلطة الفلسطينية التي يرأسها عباس في الضفة الغربية, وأدى الانقسام إلى تقسيم الفلسطينيين سياسياً وجغرافياً.
وبينما توافق حركة فتح على حل الدولتين مع اسرائيل ترفض حماس حق اسرائيل في الوجود ويقول زعماؤها إنهم يمكنهم قبول دولة فلسطينية مقابل هدنة طويلة الأجل مع اسرائيل وهو عرض

ترفضه اسرائيل.
وقال مسؤول فلسطيني شارك في المحادثات ل"رويترز" إن اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في غزة اجتمع اليوم الاثنين مع "حنا ناصر" رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الذي عينه عباس لاختيار أعضاء حكومة تكنوقراط تشرف على الانتخابات.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "الرئيس عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سيجتمعان في الشهر المقبل من اجل اتمام تشكيل الحكومة وان شاء الله لاعلانها أيضا اذا
ما سارت الامور كلها بشكل جيد."
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع ناصر قال محمد عوض نائب رئيس وزراء حكومة حماس "بامكانهم (لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية) ان يبدأوا فورا في تسجيل الناخبين في قطاع غزة وبدون تأخير."
وكانت موافقة حماس على السماح للجنة الانتخابات المركزية بالعمل في غزة شرطا وضعه عباس لبدء مشاورات بشأن تشكيل حكومة وحدة. وقال ناصر ان تسجيل الناخبين سيستغرق ستة اسابيع سيقرر عباس بعدها موعد انتخابات الرئاسة والانتخابات البرلمانية.
وسيرأس عباس الحكومة الجديدة لمحاولة الحصول على اعتراف دولي واموال ويقول انها ستلتزم بالاتفاقات الدولية بما في ذلك الاتفاقات مع اسرائيل.
وقال ناصر "أتمنى ألا يكون هناك عقبات حتى نستطيع ان نبدأ هذه العملية وصولا الى إنهاء الانقسام."

 

أهم الاخبار