عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصرع أكثر من 70 شخصًا فى فيضانات كينيا

بوابة الوفد الإلكترونية

لقي أكثر من 70 شخصًا مصرعهم، وشرد ما يزيد على 100 ألف آخرين في الفيضانات المفاجئة في كينيا التى اجتاحت عدة أجزاء في البلاد خلال الشهرين الماضيين، حسبما ذكرت وكالة إنسانية اليوم الأحد.

وقالت نيللي مولوكا المتحدثة باسم جمعية الصليب الأحمر الكينية ان مايزيد على 280 ألف شخص تأثروا بالفيضانات في أجزاء مختلفة في كينيا نتيجة الأمطار الغزيرة منذ أبريل.
وأضافت أن "مالا يقل عن 70 شخصا فقدوا أرواحهم، وشرد ما يزيد على 100ألف آخرين، كما تأثر اكثر من 280 ألف شخص بالفيضانات بطريقة أو بأخرى".
وذكر مركز الاستجابة للأزمات بالحكومة الكينية ان 5269 من الأسر (حوالي 30 ألف شخص) شردت، فيما قتل 84 شخصا.
كما لحق دمار واسع النطاق بالممتلكات والبنية التحتية، كما حدث انقطاع للانشطة الرئيسية مثل الزراعة والتعليم.
وذكرت ادارة الارصاد الجوية الكينية ان الفيضانات نجمت اساسا عن تدفق المياه على ضفتي عدة انهار، ما ادى الى انهيارات أرضية بسبب التربة المشبعة بالمياه.
يمثل شهر مايو عادة نهاية موسم "الامطار الطويل" فى معظم أنحاء البلاد،عدا الأراضى الجبلية الغربية، واجزاء في وسط وادي الصدع، والشريط الساحلي.
وبحسب توقعات الأخطار فى افريقيا للفترة من 24 الى 30 مايو لمركز التنبؤات الجوية، يتوقع أن يستمر سقوط امطار غزيرة خلال الاسبوع المقبل، والتي يحتمل ان تؤدي الى المزيد من الفيضانات.
كما ذكرت مولوكا ان عدد ضحايا الفيضانات المفاجئة قد يرتفع حيث تواصل الامطار التى أثارت فيضانات في عدة اجزاء من البلاد الهطول فى الدولة الواقعة في شرق افريقيا.
ويقوم حاليا فريق وكالة اغاثة للاستجابة بتقييم الاحتياجات في دلتا تانا، عقب فيضان المياه على ضفتي نهر تانا.