عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمة إسبانية تنقذ 300 مهاجر قبالة ليبيا

سفينة الانقاذ التابعة
سفينة الانقاذ التابعة لمنظمة أوبن أرمز الإسبانية

وصل أكثر من 300 مهاجر أنقذتهم منظّمة غير حكومية إسبانية قبالة ليبيا قبل أسبوع، صباح الجمعة إلى ميناء في جنوب إسبانيا بعد رفض إيطاليا ومالطا استقبالهم.

ووصلت سفينة تقلّ هؤلاء تابعة لمنظمة "بروأكتيفا اوبن آرمز" إلى ميناء كرينافيس في مدينة سان روكي في خليج جبل طارق، بحسب ما أوضحت المنظمة الجمعة على تويتر.

وكتب مؤسس "بروأكتيفا أوبن آرمز" اوسكار كامبس على تويتر "صباح الخير، أوبن آرمز بالفعل في خليج جبل طارق ومتوجهة نحو المرفأ الوحيد المتاح لها في البحر المتوسط. المهمة انجزت".

ولدى وصولهم إلى اليابسة، استقبل الصليب الأحمر هؤلاء المهاجرين الـ311 المتحدّرين خصوصا من الصومال ونيجيريا ومالي، حيث قُدمت لهم ملابس وغذاء ومساعدة طبية.

ولاحقا ستعمل الشرطة على تحديد هوياتهم قبل إرسالهم إلى مراكز استقبال.

وأعلنت "بروأكتيفا أوبن آرمز" اليوم الجمعة إنقاذ هؤلاء المهاجرين ومن بينهم حوامل وأطفال ورُضّع في المياه الإقليمية الليبية، وكانوا على متن 3 قوارب.

وأذنت الحكومة الاشتراكية برئاسة بيدرو سانشيث السبت للسفينة بالرسو في إسبانيا بعد رفض إيطاليا ومالطا استقبالها.

كما أشارت حكومة مدريد إلى أن ليبيا وتونس وفرنسا لم تستجب لمطالب السفينة بالرسو في مرافئها.

والسبت نقل رضيع حديث الولادة وأمه بالمروحية من السفينة إلى مالطا، فيما نقل فتى عمره 14 عاما إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية للعلاج من التهاب جلدي خطير.

نشرت المنظمة الإنسانية صورا وفيديوهات تظهر سائر المهاجرين الذين تم إنقاذهم يحتفلون بعيد الميلاد في

البحر وهم يستمعون للموسيقى ويغنون. وبعض الأطفال اعتمروا قبعات سانتا كلوز الحمراء وتعانقوا على متن سفينة الإنقاذ الصغيرة.

وقامت سفينة أخرى هي أسترال وتقوم بتشغيلها "بروأكتيفا أوبن آرمز"، الإثنين بتسليم بطانيات وأدوية وطعام إلى السفينة أوبن آرمز.

واستأنفت سفينة "بروأكتيفا أوبن آرمز" في أواخر نوفمبر، إلى جانب سفينتين تابعتين لمنظّمتين مهماتها في وسط البحر المتوسط قبالة ليبيا.

وكانت السفينة علّقت مهماتها في أغسطس الفائت متهمة حكومات ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني تحديدا ب"العمل على تجريم" سفن إنقاذ المهاجرين.

وكان سالفيني رفض دخول هذه السفن إلى مرافئ إيطاليا، واتهمها بالعمل "كخدمة أجرة" للمهاجرين. كما أبدت مالطا بشكل متزايد عدم رغبتها في استقبال هذه السفن.

وخاطب مؤسس "بروأكتيفا أوبن آرمز" أوسكار كامبس سالفيني على تويتر الأسبوع الفائت قائلا "خطابك ورسالتك مثل كل شيء في هذه الحياة سوف ينتهيا".

وتابع "لكن عليك ان تعلم أنه خلال عقود قليلة، ذريتكم ستشعر بالخزي مما تفعله وتقوله".