عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقرير: برنامج نيودلهى النووى للردع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلعب الهند حاليا دورا هاما علي الساحة الدولية فيما يتعلق بقضايا السلم والأمن الدوليين وترتكز في سياساتها الخارجية على تعزيز التعاون مع كافة الدول مع الاهتمام بدعم قدرتها العسكرية في مواجهة التهديدات والمخاطر.

ويستند البرنامج النووي العسكري الهندي للأغراض العسكرية الذي يتكون من قنابل وصواريخ ونظام دفاعي صاروخي وسفن نووية علي رؤية عدم البدء بالهجوم النووي ولا استهداف دولة لا تمتلك الأسلحة النووية.

وتمتلك الهند عشرة أنواع من الصواريخ من بينها خمسة من طراز صاروخ "أجني" بمدي مختلف، كان أخرها "أجني 5" وهو صاروخ بالستي عابر للقارات يستطيع ضرب أهداف تصل إلى أكثر من 5 آلاف كيلومتر فضلا عن صاروخ (تريشول) أرض -جو قصير المدي ويمكن إطلاقه من على سفينة لاستهداف صواريخ على طيران منخفض كما يمتلك القدرة على ضرب أهداف مثل طائرات ومروحيات.

كما نجحت الهند في إنتاج صاروخ (أكاش) أرض جو وهو قادر على حمل 55 كيلومترا من رؤوس حربية متعددة، وصاروخ (ناج) مضاد للدبابات بمدي يبلغ ما بين 4 إلى 8 كيلومترات بجانب صاروخ (براهموس) وهو مشروع هندي روسي يطلق من منصات أرضية وبحرية وجوية ويعد من أسرع الصواريخ كروز.

وتقوم الهند حاليا بتطوير صاروخ (نيربهاي) الذي يطلق من منصات أرضية وجوية وبحرية بمدي يصل إلى ألف كيلومتر ويتم تجهيزة ليحمل 24 نوعا مختلفا من الرءوس الحربية ولكن

لم يتم تجربته حتى الآن.

وقامت الهند بتطوير صاروخ بالستي (سارجاريكا) الذي تم اختباره بنجاح عام 2008 من غواصة نووية بمدي يبلغ 750 كيلومترا، وصاروخ (شارويا) وهو بالستي أرض أرض وقادر على حمل رأس نووية تزن طنا واحدا وصاروخ (دانوش ) الذي يطلق من السفن الحربية بمدي يبلغ 350 كيلومترا بينما يمتلك صاروخ (استرا) جو جو القدرة على اعتراض وضرب طائرات معادية.

وعلاوة على ذلك، تقوم الهند حاليا بتطوير نظام الدفاع الجوي الصاروخي (بريثقي) الذي يمكن أن يطير من على ارتفاع 80 كيلومترا وبمدي ما بين 300 إلى 2000 كيلومتر، ولكنه يحتاج إلي مزيد من الاختبارات والتطوير، بينما تتعاون حاليا مع إسرائيل في تطوير صاروخ (باراك 2) أرض جو القادر على ضرب أهداف ما بين 70 إلى 100 كيلومتر، وهو يعد نظاما دفاعيا للسفن الحربية ويستخدم ضد الطائرات والصواريخ المضادة للسفن وطائرات بدون طيار.