رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: إيران لديها يورانيوم يكفى لصنع خمس قنابل

عربى وعالمى

السبت, 26 مايو 2012 13:57
خبراء: إيران لديها يورانيوم يكفى لصنع خمس قنابل
فيينا - (رويترز):

قال معهد أمن أمريكي إن ايران زادت بدرجة كبيرة قدرتها على انتاج يورانيوم منخفض التخصيب وان اجمالي الانتاج في السنوات الخمس الاخيرة سيكون كافيا لصنع خمس قنابل نووية على الاقل اذا تمت تنقيته لدرجة أعلى.

أجرى هذا التحليل معهد العلوم والامن الدولي الامريكي وهو مؤسسة بحثية تراقب عن كثب برنامج ايران النووي على اساس بيانات وردت في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة عن الربع السابق الاخير الذي صدر يوم الجمعة.
ويراقب الغرب واسرائيل عن كثب الانشطة النووية لايران لانها يمكن ان تحدد الفترة الزمنية التي قد تحتاج اليها لصنع قنابل ذرية اذا قررت عمل

ذلك. وتنفي ايران اي خطط من هذا القبيل وتقول ان اهدافها سلمية تماما.
وخلال محادثات جرت في بغداد الاسبوع الماضي فشلت القوى العالمية الست في اقناع ايران بكبح برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وستجتمع هذه الدول وايران مرة اخرى في موسكو الشهر القادم في محاولة لتهدئة مواجهة عمرها عشر سنوات أثارت مخاوف بشأن حرب جديدة في الشرق الاوسط يمكن ان تعطل امدادات النفط.
وأظهر التقرير الذي نشرته يوم الجمعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا ان ايران تمضي قدما في نشاط تخصيب اليورانيوم في تحد
للقرارات الدولية التي طالبتها بوقف النشاط.
وقال التقرير ان ايران أنتجت نحو 6.2 طن من اليورانيوم المخصب الى مستوى 3.5 في المئة منذ ان بدأت العمل في عام 2007 - وتم معالجة جزء منه لمادة من درجة نقاء أعلى.
وتبلغ هذه الكمية نحو 750 كيلوجراما أكثر مما ورد في التقرير السابق للوكالة الدولية وقال معهد العلوم والامن الدولي ان الانتاج الشهري لايران ارتفع بنحو الثلث تقريبا.
وقال المعهد في تحليله "هذه الكمية الاجمالية بدرجة نقاء 3.5 في المئة من سادس فلوريد اليورانيوم منخفض التخصيب اذا تمت تنقيتها الى الدرجة الاعلى المستخدمة في صنع اسلحة فانها تكفي لصنع خمس قنابل نووية."
غير ان المعهد أضاف ان بعض اليورانيوم الايراني عالي التخصيب تم تحويله الى وقود مفاعل ولن يكون متاحا لصنع اسلحة نووية على الاقل على نحو سريع.

أهم الاخبار