آلاف السوريين يتظاهرون بجمعة "دمشق موعدنا قريب"

عربى وعالمى

الجمعة, 25 مايو 2012 17:40
آلاف السوريين يتظاهرون بجمعة دمشق موعدنا قريب
بيروت ـ أ ف ب:

خرج عشرات آلاف المتظاهرين ظهر اليوم في مناطق سورية عدة للمطالبة بإسقاط النظام، فيما اطلق عليه اسم جمعة "دمشق موعدنا قريب"، بحسب ما أكد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وتصدرت محافظة حلب في شمال البلاد مشهد التظاهرات للاسبوع الثاني على التوالي، اذ خرج فيها وحدها عشرات الاف المتظاهرين لا سيما في احياء صلاح الدين والشعار وبستان القصر في مدينة حلب، ومدن الباب ومنبج واعزاز في الريف، بحسب المرصد واتحاد تنسيقيات حلب.
وقال الناطق باسم اتحاد التنسيقيات محمد الحلبي في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "قوات الامن اطلقت النار على معظم التظاهرات لتفريقها"، مشيرا الى انتشار قناصة على اسطح المباني "في اجراء قلما يتخذه النظام في حلب".
وافاد المرصد عن مقتل متظاهر برصاص الامن في حي بستان القصر وجرح آخرين في حي صلاح الدين.
ورفعت لافتات في تظاهرات حلب كتب عليها "الوصول الى دمشق يبدأ من حلب".
في دمشق، خرجت تظاهرات في احياء عدة من المدينة وفي مناطق عدة من الريف. واطلقت قوات الامن قنابل مسيلة للدموع لتفريق تظاهرة حي الميدان، بحسب المرصد.
في حمص في وسط سوريا، خرجت تظاهرات في عدد من أحياء المدينة رغم

القصف واطلاق النار، بحسب المرصد.
واظهرت مقاطع بثت على الانترنت تظاهرة حاشدة في حي الوعر رددت فيها هتافات تضامنية مع المدن الاخرى ورفعت لافتات "من اجل تحرير فلسطين نريد اسقاط هذا النظام".
كما شملت التظاهرات مدينتي الحولة والقريتين في حمص.
في ادلب (شمال غرب)، خرجت تظاهرات في مناطق عدة من المحافظة نادت باسقاط النظام بحسب ما اظهرت مقاطع بثها المكتب الاعلامي للثورة في ادلب.
وقال الناشط في المكتب الاعلامي لادلب نور الدين العبدو عبر سكايب لفرانس برس ان المحافظة "منتفضة اليوم بالكامل واعداد المتظاهرين اليوم تصل الى عشرات الالاف".
وسجل اطلاق نار كثيف على المتظاهرين في اورم الجوز ودركوش، فيما خرجت تظاهرات حاشدة في حاس وسرجة ومناطق اخرى.
وفي درعا (جنوب)، خرجت تظاهرات في مناطق عدة تطالب باسقاط النظام، واجهتها قوات الامن باطلاق نار اسفر عن اصابة عدد من الاشخاص بجروح في مدينة انخل، وفقا للمرصد.
كما خرجت تظاهرات حاشدة في مناطق مختلفة من مدينة دير الزور، قابلتها قوات الامن باطلاق رصاص كثيف عند دوار السبع بحرات. كما خرجت تظاهرات حاشدة في كل من البوكمال والجبيلة والشحيل والطيانة قام الامن باطلاق النار في معظمها لتفريق المتظاهرين.

أهم الاخبار