رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعاون بين تركيا وروسيا في التبادل التكنولوجي الصناعي

بوابة الوفد الإلكترونية

 وقعت تركيا وروسيا في العاصمة التركية، أنقرة، اتفاقية تعاون مشترك في المجال الصناعي، بهدف تطوير ورفع مستوى التبادل التكنولوجي الصناعي بين البلدين.

 وبحسب وكالة الأناضول، وقع الاتفاقية عن الجانب التركي نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا، حسن بيوك دده، وعن الجانب الروسي نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، أليكسي جروزديف.

وجرى توقيع الاتفاقية خلال اجتماع الدورة الـ13 لمجموعة العمل الصناعي التركي الروسي المشترك، بحضور مديري كبرى المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة من البلدين.

وأوضح بيوك دده في كلمته خلال الاجتماع، أن البلدين قررا زيادة التعاون في المجال الصناعي، مشيرًا إلى أن بلاده ستشارك في المعرض الصناعي الدولي" ينوبروم — 2019" الذي سيقام في  يوليو من العام المقبل.

 بدوره، أكد جروزديف رغبة بلاده في زيادة حجم التجارة البينية، مشيرًا إلى أن التجارة الخارجية بين

البلدين أهم عنصر في العلاقات الاقتصادية.

 شدد جروزديف على رفع مستوى التعاون التجاري بين البلدين، خصوصًا في مجال صناعة السيارات والمعادن وبناء السفن.

وأشار المسئول الروسي إلى أن الاتفاقية ستسهم في حل مشاكل الشركات التركية في روسيا، وفي الوقت ذاته ستفتح المجال لزيادة الاستثمارات الروسية في تركيا.

ووفقًا لبيانات دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية، فإن حصة التجارة الروسية مع تركيا ازدادت بواقع 0.7 درجة، لترتفع إلى 4.2 في المئة من إجمالي حجم التجارة الروسية، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.