رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بريطانيا تتدخل لوقف اختراق طائرات من دون طيار داخل أجوائها

بوابة الوفد الإلكترونية

 تدخلت قوة من الجيش البريطاني، ليلة الجمعة، لوقف اختراق طائرات من دون طيار للأجواء فوق مطار جاتويك في العاصمة لندن، بعد أن فشلت الشرطة في التصدي لها على مدار يومين.

 ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم الجمعة، أنه تم استدعاء الجيش في الليلة الماضية، حيث بدا أن الشرطة عاجزة عن وقف طائرة من دون طيار (درون) كانت تحوم بالقرب من المطار.

وعاش المسافرون في مطار جاتويك، منذ الأربعاء الماضي، حالة من فوضى بعد أن أدى تحليق الطائرة، إلى إغلاق ثاني أكبر مطارات بريطانيا بعد مطار هيثرو.

وقد تأثر بالفعل أكثر من 115 ألف راكب، ويعتقد أن 350 ألف راكب قد يغيرون خطط سفرهم في الأيام الأخيرة قبل أعياد الميلاد، بعد أن تم تأجيل جميع الرحلات الجوية، أو تحويل مسارها، قبل أن تهبط، اليوم الجمعة، أول طائرة ركاب في المطار، بعد 32 ساعة من إغلاقه.

 اضطر مطار جاتويك إلى وقف جميع الرحلات الجوية في الساعة 9:30 من صباح الأربعاء، عندما تم الإبلاغ عن وجود طائرتين

من دون طيار في أجواء المطار.

 لم تكترث الشرطة على ما يبدو لما حدث، إذ أعيد فتح المدرج في الساعة الثالثة، لكن تم إغلاقه بعد 45 دقيقة فقط، عندما تم رصد طائرة أخرى.

 شوهدت الطائرة الأولى من دون طيار قبل الساعة السابعة فجرًا وبقيت تحوم لساعات.

ووصف ستيوارت وينجيت، الرئيس التنفيذي لشركة جاتويك، تحليق الطائرات "الدرون" بأنه "نشاط مستهدف، وقد تم تصميمه بدرجة كبيرة لإغلاق المطار وإحداث أقصى قدر من الاضطراب في الفترة التي تسبق عيد الميلاد".

 وتعطلت أكثر من 760 رحلة طيران من جراء إغلاق المطار، إذ أجبر الكثير منها على تحويل مسارها إلى مطارات مثل أمستردام وباريس وبوردو وكارديف وليفربول ومانشستر.