رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول كردي: لدينا علم مسبق بقرار الانسحاب الأمريكي من سوريا

عناصر من قوات سوريا
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية - ارشيفية

أعلن مسئول كردي أن قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا لم يكن مفاجئاً، مؤكداً "كان لدينا علم مسبق به".

جاء ذلك على لسان كمال عاكف، الناطق باسم العلاقات الدبلوماسية في الإدارة الذاتية شمال وشمال شرق سوريا، في تصريح لقناة العربية الإخبارية مساء اليوم الخميس.

وقال عاكف إن القرار الأمريكي غير صائب وله تبعات سلبية جداً، أهمها أن "الفترة الحالية من عمر الصراع مع تنظيم داعش تتطلب جهودا مضاعفة للقضاء عليه".

وأشار إلى أن هذا القرار "يساعد في الوقت عينه على إعادة نمو التطرف وداعش في المرحلة التي تقتضي إنهاءه بشكلٍ تام، ويساهم أيضاً في إعادة ترتيبات "التنظيم" رغم أنه يشكل خطراً على عموم المنطقة والعالم".

وأضاف: "هذا القرار سوف يطلق يد تركيا في المنطقة، ولن تكتفي أنقرة بشمال وشرق سوريا، وسوف تخلق نتيجة هذا القرار دوراً جديداً لها وهو سلبي ويتكرر منذ السنوات الـ7 الماضية عبر تدخلها في سوريا"، واصفاً الانسحاب الأميركي المقرر من سوريا بـ

"التسهيلات الأميركية لأنقرة".

وأكد عاكف أن أيا من المستشارين الأمريكيين لم يغادر بعد الأراضي السورية.

كما كشف عن دخول معدات وتعزيزات ومساعدات لوجستية إلى شمال شرق سوريا، مقدمة من التحالف الدولي لقوات سوريا الديمقراطية، صباح الخميس، بالإضافة إلى قيام التحالف باتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة نقطة مهيأة لأن تصبح أشبه بقاعدة للتحالف في منطقة قريبة من هجين.

وعلى صعيد متصل، شدد عاكف على أن "قوات سوريا الديمقراطية في حالة جاهزية تامة للرد على الاعتداءات التركية إذا فُرضت عليها، ولن تقف مكتوفة الأيدي أمام حماية المنطقة، وهي قوات مؤلفة من مختلف المكونات السورية، وستسعى جاهدة للحفاظ على استقرار مناطقها".