رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نشطاء يتضامنون مع احتجاجات السودان بهاشتاج #مدن_السودان_تنتفض

عربى وعالمى

الخميس, 20 ديسمبر 2018 12:21
نشطاء يتضامنون مع احتجاجات السودان بهاشتاج #مدن_السودان_تنتفضاحتجاجات السودان

كتبت :سارة عبد الحميد

 

تفاعل عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" ، مع الاحتجاجات التي اندلعت بمناطق مختلفة في  السودان ودشن الرواد هاشتاجًا بعنوان "مدن السودان تنتفض".

 

وشهدت مدينة عطبرة السودانية مواجهات وأعمال عنف إثر احتجاجات واسعة على ارتفاع الأسعار، وقد تطورت هذه الاحتجاجات إلى إحراق مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في المدينة بحسب ما ذكره حاكم ولاية نهر النيل بالسودان لإحدى القنوات المحلية في السودان، وقد تم إعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجول بمدينة عطبرة شمالي البلاد بسبب تدهور الوضع الأمني، وكان المتظاهرون قد رفعوا

شعارات تندد بالحكومة ووصفها بعضهم بأنها حكومة الحرامية.

وقال متحدث باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم إن أجهزة الأمن التزمت بدرجة عالية من ضبط النفس في تعاملها مع الاحتجاجات التي وصفها بأنها عنيفة، وأضرم محتجون النار في مقر حزب المؤتمر في عطبرة.

وقال رئيس الوزراء، معتز موسى، إن الدعم الحكومي لن يرفع مرة واحدة، وإن العائلات ذات الدخل المحدود ستبقى تشتري احتياجاتها بأسعار مخفضة.

وكان مئات المتظاهرين خرجوا في

مسيرات بمناطق مختلفة في السودان احتجاجا على غلاء المعيشة وندرة السلع الأساسية.

 شارك فيها طلاب بالمرحلة الثانوية وآخرون بالجامعة داخل سوق المدينة وأحيائها، وقد امتدت المظاهرات لتشمل ولاية شمال كردفان، وبورتسودان في ولاية البحر الأحمر حيث يتواجد الرئيس عمر حسن البشير في زيارة للمدينة.

ويعاني السودانيون من أوضاع معيشية صعبة حيث شهدت العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى شحًا في الخبز وارتفاع أسعاره إن وُجد، وقد ذكرت بعض وكالات الأنباء أنه تم نشر القوات الأمنية في المواقع الاستراتيجية تحسبًا لأي طارئ.

وفرقت الشرطة المحتجين باستخدام الغاز المسيل للدموع، وأغلقت المحال التجارية أبوابها في سوق المدينة في ظل انتشار كثيف لقوات الأمن بعدد من المناطق.

 

أهم الاخبار