رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الماليةالسوداني يصف الدعم الحالي للمواطن بالكفيف

 الاحتجاجات بالسودان
الاحتجاجات بالسودان

طالب معتز موسي رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، في خطابه أمام البرلمان اليوم الاربعاء ، بتفعيل دور المسؤليين الإداريين لضبط الأسواق، مضيفاً بتهيئة الساحات والميادين في الأسواق للمنتجين من المزارعين والمصنعين لعرض منتجاتهم للشعب مباشرة دون رسوم من المحليات، منتقداً ظاهرة السمسرة التي ساهمت في ارتفاع أسعار السلع.

 

وأكد موسي علي أهمية إعادة النظر في دعم الحكومة للسلع وعلى وجه الخصوص الوقود والكهرباء والخبز ووصف الدعم الحالي بالكفيف الذي لا يري مستحقيه من الفقراء، لافتا أن الميزانية تستهدف خفض التضخم ورفع قيمة الجنيه السوداني.

 

وناشد رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية تجار الدولار بأن يخافوا الله في الشعب ، مشيرا الي أنه سيواجههم بقوانين شديدة.

 

يذكر ان  بعض المدن بالسودان شهدت مظاهرات ومن أبرز هذه المدن "بورسودان وعطبره والنهود" وذلك احتجاجاً على ارتفاع أسعار الخبز بالاضافة والوقود، مما أسفر عن حرق مقر الحزب الوطني الحاكم في عطبره، كما أغلقت طرق رئيسة بالمدينة وتدخلت القوات الأمنية لحماية

بعض المرافق الحيوية كالميناء البري وغيرها، ولم تتدخل الشرطة لفض المحتجين أو اعتقالهم باستثناء إلقاء بعض القنابل المسيلة للدموع.

 

وفي الشمالي بمدينة عطبره خرجت الاحتجاجات وقادتها نساء الحي وهي تردد الهتافات المناهضة، وأطلق المتظاهرون على الاحتجاجات اسم "ثورة الجياع" واشعارات أخري التي عبروا فيها عن عدم رضاهم عن الأوضاع الاقتصادية في السودان.

 

 وتاتي الازمة الاقتصادية منذ انفصال جنوب السودان عن السودان في عام 2011 تعاني دولة السودان من الاقتصاد ويرجع ذلك لارتفاع معدل التضخم وتراجع قيمة العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، وحسب الاحصائيات الرسيمة يستهلك السودان 2.5 مليون طن من القمح ينتج منها 40 بالمئة ويستورد الباقي.