رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

راديو أمريكا: الصين تستعد لنشر قوات خاصة في سوريا

عربى وعالمى

الأربعاء, 19 ديسمبر 2018 20:46
راديو أمريكا: الصين تستعد لنشر قوات خاصة في سورياقوات الصين الخاصة

كتبت- مها محروس:

يعرض الصحفيان مهدي جيدنيا وسيروان كاججو في مقال لهما في موقع راديو "صوت أمريكا"، التهديدات التي يسببها حزب الإسلام التركستاني الارهابي في سوريا خاصة محافظة إدلب التي شهدت إعلان قيام إمارة إسلامية فيها في نوفمبر الماضي، وتأسس هذا الحزب عام 2008 في شمال غرب الصين، ويعتبر من أكثر الجماعات تطرفًا في سوريا منذ إندلاع الحرب الأهلية في 2011.

 

وأشار الكاتبان إلى إحتمالية نشر قوات خاصة صينية في

سوريا لمكافحة تهديد الجماعة، ففي أغسطس الماضي أعلن سفير الصين إستعداد بلاده لمساعدة النظام السوري في استعادة إدلب من الارهابيين، ويرى باحثون أن الجماعة تستهدف نظام الرئيس السوري بشار الأسد لانهم يعتقدون بذلك أنهم يقاتلون الصين، حيث أن الصين حليف لنظام الأسد.

 

حدد الكاتبان الهدف من إحتمالية نشر قوات من الصين في سوريا، فأحد الأسباب

هو استهداف المقاتلين المدربين وذوي الخبرة في سوريا لمنعهم من نقل تلك المهارات القتالية إلى نظرائهم في غرب الصين، أما السبب الأخر فهو سبب إقتصادي حيث ترى بكين أنها أحد اللاعبيين الأساسيين في إعادة إعمار سوريا بعد إنتهاء الحرب لذلك فإن وجودها عسكري سيعزز موقفها في سوريا ويضمن استثمارات في المستقبل هناك.

 

وكشف الكاتبان أن المحللون يؤكدون على أن مصير مقاتلي الجماعة في إدلب ومناطق أخرى في سوريا يعتمد على ما إذا كانت تركيا تستطيع قمع مثل هذه الجماعات الجهادية، إذ أنهم يرفضون جميع الحلول الدبلوماسية.

أهم الاخبار