رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاتحاد الأوروبي: تحرير فلسطين يحقق السلام في الشرق الأوسط

عربى وعالمى

الأربعاء, 19 ديسمبر 2018 12:51
الاتحاد الأوروبي: تحرير فلسطين يحقق السلام في الشرق الأوسطدول الاتحاد الأوروبي- أرشيفية

كتبت - نور إبراهيم:

حذرت ثماني دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي، من عدم نجاح خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إلا إذا تم أخذ معايير السلام المتفق عليها دوليًا وهي حل القضية الفلسطينية وتحريرها من الإسرائيليين.

أصدرت دول في مجلس الأمن الدولي ومنها، المملكة المتحدة، فرنسا، هولندا، بولندا، السويد، بلجيكا، ألمانيا، إيطاليا، بيان مشترك كان نصه :"أن خطة السلام في الشرق الأوسط لن تتحقق إلا بتحرير فلسطين وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي، قائلة إن ما يسمى بخطة السلام في الشرق الأوسط يجب دعم الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

تم نشر البيان عقب الاجتماع الشهري لمجلس الأمن الدولي، والتي أكدت فيه دول الإتحاد الأوروبي أنها تلتزم دائمًا بالمقاييس المتفق عليها دوليًا لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

كما نص قرار مجلس الأمن رقم 2334 الذي تم إقراره في ديسمبر عام 2016، أن إقامة إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، فهي لا تتمتع بصلاحية قانونية وتشكل انتهاك صارخ بموجب القانون الدولي، وعائق كبير أمام تحقيق سلام دائم وشامل.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أعترف بالقدس أنها عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مما أثار إدانات عالمية.

قال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي" إن خطة واشنطن التي يطلق عليها "صفقة القرن" سوف تحل الأزمة عن طريق التكنولوجيا الجديدة التي تعترف بالحقائق المتغيرة على الأرض.

ومن جهة أخرى، أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص بمتابعة عملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، عن قلق من إضعاف الإجماع الدولي وغياب الجهود الجماعية لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي.

كما أدلى بتصريحاته بشأن المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين، وقال إنه يجب على تل أبيب اتخاذ خطوات لإنهاء جميع أنشطة البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب قرار رقم 2334.

 

 

 

أهم الاخبار