عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكويت تطالب مجلس الأمن بالتحرك للحد من الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

 السفير منصور العتيبي
السفير منصور العتيبي

شددت الكويت على ضرورة عدم وقوف مجلس الأمن مكتوف الأيدي ووضع حد أمام الجرائم الإسرائيلية الممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من المدنيين العزل التي تعتبر جرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
جاء ذلك في كلمة دولة الكويت خلال جلسة مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية، التي ألقاها مندوب الدولة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، مساء أمس.
وقال العتيبي "ألم يحن الوقت لأن نتحمل مسئوليتنا كأعضاء في مجلس الأمن ونضع حدًا لتمادي إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في مثل هذا التصرف غير المشروع والاستفزازي الذي يعد خرقًا متعمدًا وخطيرًا للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة بما في ذلك انتهاكهًا الممنهج للقرار 2334".
ودعا الأمم المتحدة والأمين العام إلى إنفاذ قرار الجمعية العامة حول حماية المدنيين الفلسطينيين من خلال تطبيق خيارات حماية السكان المدنيين الفلسطينيين الواردة في تقرير الأمين العام الأخير، داعيًا مؤسسات المجتمع الدولي لتشكيل آلية عملية وفعالة لتنفيذ ما جاء في قرار الجمعية العامة وتقرير الأمين العام.
وطالب السفير العتيبي بتنفيذ القرار 2334

الذي أكد أن الاستيطان الإسرائيلي يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وعقبة في طريق السلام، داعيًا إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية.
وأكد أهمية تنفيذ القرارات الدولية الأخرى ذات الصلة القاضية بعدم شرعية وقانونية الاستيطان الإسرائيلي بما فيها قرارا مجلس الأمن 465 (1980) و 497 (1981).
وأعرب المندوب الدائم لدولة الكويت عن شكره للمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، مؤكدًا دعم الكويت الكامل للدور الذي يقوم به من أجل تحقيق السلام في القضية الفلسطينية التي طال أمدها وتنامت وطأتها على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت قسوة الاحتلال لأكثر من خمسة عقود من الزمن.