صحف إسرائيلية: مصر تقترب من النموذج التركى

عربى وعالمى

الأربعاء, 23 مايو 2012 21:28
صحف إسرائيلية: مصر تقترب من النموذج التركى
كتبت – فكرية احمد

شُغلت الصحف الإسرائلية اليوم سواء الورقية منها أو الإلكترونية برصد مجريات الانتخابات الرئاسية المصرية فى يومها الأول، فقالت صحيفة  “هاآرتس” "تأييد قطاعات كبيرة من الناخبين في مصر المرشح ذا الخلفية الإسلامية “عبد المنعم أبو الفتوح”، إنما سيضع  مصر على بعد خطوة واحدة من النموذج التركي".

وقالت الصحيفة إن النموذج التركي سيكون الأمثل، خاصة حال فوز أحد المرشحين الذين يمثلون التيارات الدينية، لأن تركيا تجمع بين الدين والتقدم في الوقت ذاته.
وطرحت الصحيفة سؤالا هاما حول موقف  المجلس العسكري حال فوز أبو الفتوح، ولمن سيكون ولاؤه هو هل للجماعات الإسلامية أم للمجلس العسكري، وتناولت الصحيفة الخلافات التى تمزق الأوساط السياسية فى مصر بسبب إعلان المجلس العسكري إعداد مسودة تعديلات سيتم إدخالها علي الدستور، تحت زعم الحد من صلاحيات الرئيس،

إلا ان التقارير السياسية تؤكد ان الجيش سيقوم بتلك التعديلات من اجل حماية ميزانيته، والتى يرى كثير من السياسيين ضرورة وضعها تحت المراقبة كميزانية الدولة وأفرعها الأخرى .
ومن جانبها، قالت جريدة «هعنين» العبرية إن أجواء الانتخابات الرئاسية الأولى في مصر اتسمت بالهدوء، رغم كونها أول انتخابات بعد الإطاحة بالرئيس السابق «حسني مبارك» قبل 15 شهرا.
وقالت الجريدة إن القضية الإسرائيلية أصبحت هامشية مع هذه الانتخابات، فالمصريون مشغولون ببعض المشاكل الخطيرة وخاصة بالمجال الاقتصادي، وسيضطر الرئيس الفائز إلى التعامل مع هذا الوضع، وسيكون أول قراراته الحصول على قروض من المنظمات الدولية لتنفيذ الإصلاحات.
وإن مثل هذا القرار للرئيس الجديد سيثير مشكلة بينه وبين الإخوان، حيث يرفض الإخوان الذين يسيطرون على مجلس الشعب؛ يرفضون الحصول على أى  قروض خارجية .
 

أهم الاخبار