رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ننشر تفاصيل هدنة وقف إطلاق النار باليمن وخروج الحوثيين

عربى وعالمى

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 13:43
ننشر تفاصيل هدنة وقف إطلاق النار باليمن وخروج الحوثيينالحوثيين في اليمن

كتبت - نور إبراهيم:

تعرضت اليمن للضغط من الأمم المتحدة وبلاد الغرب من أجل توجيهها لطريق السلام بعيدًا عن الحروب، حيث وافق الحوثيون على هدنة وقف إطلاق النار في مدينة الميناء المطلة على البحر الأحمر وسحب القوات.

كما شملت الهدنة مدينة الحديدة اليمنية والتي دخلت حيز التنفيذ أمس الأحد، وسط انعدام ثقة بين الطرفين، وفق مصدر بالأمم المتحدة.

تعتبر هدنة وقف إطلاق النار هي حبل نجاة لملايين اليمنيين الذي يواجهون مجاعة شديدة، ودامت الحرب بين اليمنيين والحوثيين ما يقرب من اربعة سنوات، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من

الأشخاص.

ومن المقرر أن يبدأ الحوثيون وقف إطلاق النار في الحديدة غدًا الثلاثاء، وتعتبر الحديدة هي الميناء الرئيسي الذي يتم من خلاله إدخال الطعام إلى الشعب اليمني البالغ عدده 30 مليون نسمة.

تحولت الحديدة من ميناء إلى ساحة للقتال في الفترة الأخيرة، مما زاد المخاوف العالمية من الهجوم المتكرر الذي يهدد بقطع الإمدادات، والتسبب في مجاعة جماعية.

كما يريد التجار تأمين ساحل البحر الأحمر لأنه أحد أهم الطرق التجارية في العالم

بالنسبة لناقلات النفط، وذلك بعد أ، استولى الحوثيين على ميناء عدن الجنوبي منذ عام 2015، بالإضافة إلى سلسلة من الموانئ على الساحل الغربي.

وذكرت الصحف اليمنية أنه سيتم نشر المراقبين الدوليين وستنسحب جميع القوات المسلحة تمامًا في غضون 21 يوم، كما ذكرت الأمم المتحدة أنها ستلعب دورًا رئيسيًا في الميناء، وستشرف على القوات المسلحة، لكن الإتفاق لم يوضح من سيدير المدينة.

ومن المفترض أن يتم نشر نظام مراقبة قوي برئاسة اللواء الهولندي المتقاعد "باتريك كاميرت"، كما أنه سيؤمن خطوات أخرى لبناء الثقة بما في ذلك إعادة فتح مطار صنعاء ودعم البنك المركزي.

ومن المقرر عقد جولة ثانية من المحادثات في شهر يناير المقبل للتفاوض وتشكيل لجنة انتقالية.

أهم الاخبار