"هيج" يجرى مباحثات مع ليبرمان حول إيران

عربى وعالمى

الأربعاء, 23 مايو 2012 17:41
هيج يجرى مباحثات مع ليبرمان حول إيران
لندن - (يو بي أي):

أجرى وزير الخارجية البريطاني وليام هيج مباحثات مع نظيره الإسرائيلي افيجدور ليبرمان، الذي بدأ أمس زيارة إلى لندن تستغرق يومين، تناولت ايران والجهود الجارية لتعميق التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين الدولتين.

وتناولت مباحثات الوزيرين أيضاً عملية السلام في الشرق الأوسط بما في ذلك تعزيز السلطة الفلسطينية، حسب وزارة الخارجية البريطانية.

وقال هيج بعد المباحثات "عقدنا اجتماعاً ايجابياً واسع النطاق ناقشنا خلاله على وجه الخصوص ايران وتصميمنا المشترك على منعها من تطوير سلاح نووي، وأهمية انخراطها بصورة ايجابية مع مجموعة (5 + 1) في محادثات بغداد لبناء الثقة والمساعدة على التوصل إلى حل سلمي لقضيتها النووية".

وأضاف وزير الخارجية البريطاني أنه "عبّر خلال اللقاء عن قلق المملكة المتحدة من الجمود الحالي في عملية السلام في الشرق الأوسط، ورؤيتها بأن هناك حاجة ملحة لتحقيق تقدم، وموقفها الراسخ من أن استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي غير القانوني في القدس الشرقية والضفة الغربية يضر بمكانة إسرائيل الدولية، ويعرّض للخطر حل الدولتين".

وقال إنه "جدد التأكيد على دعم المملكة المتحدة الراسخ لحل دولتين دائم للصراع يضمن أمن إسرائيل جنباً إلى جنب مع دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة على أساس حدود 1967 على

أن تكون القدس عاصمة مستقبلية للدولتين، واستعدادها للعمل مع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين لتحقيق ذلك".

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) كشفت في وقت سابق اليوم أن وزراء بريطانيين يناقشون الطرق التي سترد بها بلادهم في حال وقوع مواجهة عسكرية بين إسرائيل وإيران في وقت لاحق من هذا العام.

وقالت الهيئة إن مناقشات الوزراء البريطانيين لا تقتصر فقط على احتمال وقوع مواجهة عسكرية بين إسرائيل وإيران لكنها تغطي أيضاً الدور الذي يمكن أن تلعبه المملكة المتحدة فيها وما إذا كان ذلك قانونياً، مشيرة إلى أن مجلس الأمن القومي في الحكومة البريطانية ناقش قبل أيام أيضاً السيناريوهات المحتملة في حال باءت جولة المفاوضات الجديدة في بغداد بين القوى الكبرى وإيران بالفشل ونفّذت إسرائيل تهديداتها بضرب المنشآت النووية الإيرانية.

أهم الاخبار