رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الانتهاء من مشروع الربط المائى بين دول الخليج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تضع وزارات الكهرباء والماء في دول مجلس التعاون الخليجى اللمسات الأخيرة على مشروع الربط المائي، بعد انجازها مشروع الربط الكهربائي، بهدف إعداد العدة لمواجهة الاحتياجات المستقبلية اللازمة من الماء.

وصرح مصدر وزاري كويتى لـصحيفة "الجريدة" بأن التنسيق بات على اشده بين وزارات الكهرباء والماء في دول مجلس التعاون من أجل إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي والحيوي ، تمهيدا لرفع التقرير النهائي إلى اجتماع قادة التعاون المقبل بهدف المصادقة عليه وتنفيذه على أرض الواقع في أقرب وقت، خاصة أن دول الخليج تعتبر مستهلكة للمياه بشكل كبير من خلال عمليات تقطير مياه البحر وعدم وجود مصادر طبيعية بديلة.

وأكد المصدر ان مشروع الربط المائي سيغني الكويت عن مشروعها السابق المتعلق بجلب المياه العذبة من ايران، خاصة مع تداعيات الأوضاع السياسية في المنطقة وعدم استقرارها من قبل الجانب الايراني.

وأشار إلى أن هناك تنسيقات خليجية مشتركة لوضع خطة وخارطة طريق مائية مستقبلية في المنطقة ، وتعزيز الخطة بمعرفة الكمية المائية المنتجة في كل دولة والاحتياجات المطلوبة فيها ، للعمل على التنسيق المشترك في الانتاج وسد الحاجة المائية وتأمين الاحتياطي خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن العمل جار حاليا على التنسيق المتبادل لمتابعة اداء انتاج واستهلاك المياه في دول الخليج ، وبناء عليه يتم تحديد الفائض ، ومن ثم تقوم مهمة الربط الخليج بتوزيع المياه بين دول الخليج من خلال الربط الخليجي المائي المشترك وسد الاحتياجات.