عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جول: يجب أن تقوم أمريكا بدور أكبر فى سوريا

عبد الله جول الرئيس
عبد الله جول الرئيس التركي

 ذكرت صحيفة (صباح) التركية الصادرة اليوم الثلاثاء أن الرئيس التركي عبدالله جول طلب، خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش اجتماع قمة الناتو في مدينة شيكاغو الأمريكية، بأن تضطلع الولايات المتحدة بدور أكثر أهمية في الشأن السوري.

وقالت الصحيفة "تركزت المباحثات الثنائية حول العلاقات التركية - الإسرائيلية ، التطورات الجارية في سوريا، قبرص وأرمينيا، كما أكد جول بمباحثاته مع نظيره الأمريكي ضرورة تولي الولايات المتحدة دورا أكثر أهمية في الشأن السوري لإيقاف عمليات القتل التي تشهدها المدن السورية جراء الاشتباكات".

وحول سوريا، أكد جول خلال اللقاء بقوله "إن الوضع بها يقلقنا للغاية وأن المشكلة السورية هى ليست قضية ثنائية وإنما قضية تهم كافة المجتمع الدولي".
ومن جانبه ، قال أوباما

"لا يمكن أن تكون مسألة سوريا مسألة ثنائية وإنما مسألة دولية وأن البعض يحاول إظهارها بهذا الشكل ولكنهم مخطئون".
وأكد الرئيس الأمريكي أهمية علاقات بلاده بكل من تركيا وإسرائيل ، مشيرا إلى أن العلاقات الجيدة بين البلدين ستساهم بالاستقرار الإقليمي وإزالة كافة العقبات خاصة من بعد دخول المنطقة بمرحلة جديدة مع موجة الربيع العربي.

وقال جول "إن إسرائيل تعلم جيدا بمطالبنا وهى تعرف ما يجب القيام به وننتظر من إسرائيل اتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية مطالبنا المحقة".