تليجراف: طهران تعزز الآمال بانفراج المحادثات النووية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 22 مايو 2012 08:20
تليجراف: طهران تعزز الآمال بانفراج المحادثات النووية  صورة أرشيفية
لندن - أ ش أ

 ذكرت صحيفة (ديلي تليجراف) البريطانية اليوم الثلاثاء أن إيران عززت الآمال بأن المحادثات الدولية بشأن انشطتها لتخصيب اليورانيوم توشك أن تحقق انفراجة حيث أعلن المفاوضون تقدما في المحادثات أمس بشأن إمكانية وصول المفتشين الدوليين إلى المنشآت محل الخلاف .

وأضافت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته علي موقعها الالكتروني- أنه قبل أيام فقط من مشاركة إيران في قمة بغداد مع المفاوضين الدوليين بقيادة رئيسة الشئون الخارجية للاتحاد الاوربي كاثرين اشتون ارتفعت التوقعات بأن طهران مستعدة لتقديم تنازلات كبيرة في مقابل تراجع بفرض عقوبات دولية.

وقالت الصحيفة إن زيارة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى

إيران لاول مرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات وصفت بأنها "فأل خير" لاستعداد ايران لتقديم تنازلات في بغداد.

ونقلت الصحيفة قول أمانو ،الذي يسعى لما يسمي ب "إطار اتفاق " لتفقد مواقع يشتبه فيها ، انه كان هناك تغير ملحوظ في موقف ايران حيال مطالبها.. معربا عن توقعه بأن يمتد التأثير على قمة إيران مع المجموعة ( 5+1) حتي غد الاربعاء .. مضيفا "عقدنا مفاوضات موسعة ومكثفة في جو جيد، وبالتحديد فإن التقدم المحرز في المحادثات سيكون له تأثير

إيجابي على المفاوضات بين ايران و5 +1" .

ونقلت الصحيفة قول المفاوض النووي الايراني سعيد جليلي انه تم احراز "تقدم جيد" فى المحادثات وإن التوقعات بالنسبة لتوسيع عمليات التفتيش قد تحسنت .

يذكر أن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك حذر أمس من ان ايران تحاول خلق "مظهر تقدم" مضيفا بقوله "أتوقع إن الايرانيين سيحاولون خلق مظهر تقدم من شأنه أن يخفف بعض الضغط عليها، والاستجابة لعدم فرض عقوبات مشددة عليها".

وكان باراك الذي التقى الاسبوع الماضي وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا لعقد جولة ثالثة من المحادثات في وزارة الدفاع الامريكية في غضون عدة أشهر، قد حدد بوضوح مخاوف اسرائيل بصدد محادثات أشتون قائلا "إن اسرائيل تعتقد انه يجب أن لا تترك نافذة مفتوحة لإيران حتي تواصل تقدمها من خلال المطالبة بوقف تخصيب اليورانيوم ".


 

أهم الاخبار