أوباما يتعهّد بعدم ترك أفغانستان بمفردها

عربى وعالمى

الاثنين, 21 مايو 2012 17:36
أوباما يتعهّد بعدم ترك أفغانستان بمفردها
واشنطن- (يو بى أى):

تعهّد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الاثنين، بعدم ترك أفغانستان بمفردها مع نقل القوات التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" المسؤولية الأمنية إلى القوات الأفغانية في الأشهر المقبلة.

وقال أوباما أمام زعماء "الناتو" المجتمعين في شيكاغو للبحث في الخطوة التالية نحو نقل المسؤولية الأمنية إلى الأفغان، "اليوم سوف نقرر المرحلة التالية من العملية الانتقالية ـ الحجر الأساس. وسنضع هدفاً للقوات الأفغانية لتتسلم

قيادة العمليات القتالية في أنحاء البلاد في العام 2013 كي تتمكن 'إيساف' من الإنتقال إلى دور داعم".

وأضاف أن "هذه ستكون أيضاً خطوة أخرى نحو تسلّم الأفغان قيادة أمنهم كما تم الإتفاق على ذلك بحلول العام 2014 أي عند انتهاء المهام القتالية لإيساف".

وقال الرئيس الأميركي إن "هذه فرصة أيضاً لضمان الحفاظ

على التقدم الذي حققنها بجهد كبير. فاتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعتها مع الرئيس حامد كرزاي في كابول تضمن ألاّ يقف الأفغان لوحدهم. واليوم سنتفق حول علاقة طويلة الأمد للناتو مع أفغانستان أبعد من العام 2014 بما في ذلك الدعم للقوى الأمنية الأفغانية".

وقال مستشار أوباما حول شؤون أفغانستان وباكستان دوغ لوتي، إنه يتوقع أن يبحث الحلفاء في الناتو اليوم خطة ستنقل القوات الأفغانية إلى قيادة الأمن على أن تنتقل قوات الناتو إلى لعب دور استشاري بحلول منتصف العام 2013.

أهم الاخبار