إسرائيل تخطط لنشر20 ألف كوماندوز فى قبرص

عربى وعالمى

الاثنين, 21 مايو 2012 08:27
إسرائيل تخطط لنشر20 ألف كوماندوز فى قبرصصورة أرشيفية
أنقرة - أ ش أ

ذكرت صحيفة ( وطن ) التركية ، أن هناك رغبة اسرائيلية لنشر 20 ألف من قوات الكوماندوز في قبرص الجنوبية بهدف القيام بمهام الحماية
الامنية لخط أنبوب النفط الخام الذي سيتم انشاؤه في منطقة البحر المتوسط ومن أجل ضمان سلامة محطة الغاز الطبيعي وفقا للاتفاقية الدفاعية الموقعة بين اسرائيل وادارة قبرص الجنوبية اليونانية.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين ، أن أحد الاهداف التي تخطط لها إسرائيل في مياه شرق البحر المتوسط هو إنشاء خط أنبوب النفط الخام ومحطة الغاز الطبيعي في "فازيليكو" التابعة لمنطقة " ليماسول " في قبرص الجنوبية اليونانية ومن ثم تسويقه الى أوروبا .

ويؤكد الخبراء الأتراك للصحيفة "أن هدف إسرائيل من هذه الخطة إنشاء إسرائيل ثانية في مياه شرق البحر المتوسط بعد انتقال أسر العسكريين العاملين في القاعدة الجوية

والبحرية ومن العاملين في مجال الطاقة ".

من جهة ثانية حصلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية على بعض تفاصيل مضمون الاتفاق الدفاعي الموقع بين اسرائيل وقبرص الجنوبية أثناء الزيارة التي حققها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتاريخ 16 فبراير 2012 إلى الشطر الجنوبي اليوناني من قبرص.

وجاء في التقرير ،الذي بثته الوكالة ، أن زعيم القبارصة اليونانيين ديميترس كريسوفياس طلب من نتنياهو بالمباحثات الثنائية بالتاريخ المذكور بزيادة
الاستثمارات الاسرائيلية في قبرص الجنوبية من خلال تشجيع وحث رجال الاعمال الاسرائيليين بالاستثمارت في قبرص الجنوبية ، واستجابة لهذا الطلب اشترط رئيس الوزراء نتنياهو على كريسوفياس السماح لاسرائيل بفتح قاعدة جوية وبحرية في قبرص الجنوبية.

وقالت الوكالة إنه على اثرها تم التوقيع على اتفاقية تعاون البحث والانقاذ نهاية شهر مارس الماضي ولكن لم يعلن عن مضمونها للرأي العام.
 

أهم الاخبار