رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منع المغربيات والتونسيات من دخول الكويت يثير الجدل علي "تويتر"

الهيئة العامة للقوى
الهيئة العامة للقوى العاملة في دولة الكويت

آثار قرار الهيئة العامة للقوى العاملة في دولة الكويت بمنع دخول المغربيات والتونسيات دون الـ40 للعمل فيها إلا بوجود محرم جدلا كبيرا علي مواقع التواصل الأجتماعي.

 

وتصاعد جدل بين ناشطين بشأن القرار، والذي من المتوقع أن يشهد زخمًا في التفاعل أكثر في الأيام القادمة، بعد إقدام الكويت على هذه

 

الخطوة، والتي أكدت فيها أنها جاءت بالتنسيق مع الدول الثلاث المعنية.

وتساءل ناشطون عن سبب القرار، خاصة أنه يتضمن جنسيات معينة.

 

وغرد أحدهم قائلا:  "اعتقد قرار ظالم من الدولتين للسيدات لان ممكن وحده كفاءة تحصل فرصة عمل بالكويت براتب ممتاز واحنا كدوله ايضا نستفيد منها فهل لازم اوفر عمل لزوجها عشان اوضفها عندي! امر غريب صراحه".

 

لكن رأي اخر أن القرار قد يكون له أسبابه وقال : "اهل مكه ادرى بشعابها،، دام دولتهم طلبت ذلك ، علينا احترام قرارهم. وشكرا".

ورأت مغردة أخري أن القرار المشترك خاصة من تونس يدعو للاستغراب، خاصة بعد قوانينها التي اتجهت لمنح المرأة حقوقًا بالتساوي مع الرجل وقالت أن : "تونس دولة فري بكل شيء اهم مو معطين موضوع المحرم أهمية عندهم يروحون يطلبون من الكويت هالطلب قوية جدا".

 

وكانت بعض وكالات الانباء قد ذكرت أن الهيئة العامة للقوى العاملة في دولة الكويت منعت دخول النساء من الجنسيتين المغربية والتونسية دون الأربعين للعمل فيها إلا بوجود محرم، وكذلك اللبنانيات اللاتي يحتجن إلى موافقة أمنية، إضافة إلى محرم.

 

وجاء القرار بالتنسيق بين الكويت وكل من المغرب وتونس تلبية لطلبهما، مستثنيًا المغربيات والتونسيات دون

الـ40، في حال كان دخولهن للحاق بعائل كزوج أو أب.

 

كما منعت الهيئة دخول اللبنانيات دون الـ40 إليها دون محرم، واشترطت إضافة إلى ذلك حصولهن على موافقة أمنية.

 

وبحسب صحيفة الراي الكويتية، كشف مصدر مسئول أن الهيئة لم تعد تمنح تصاريح عمل للنساء المغربيات والتونسيات اللواتي تقل أعمارهن عن 40 عامًا، إلا في حال وجود قريب لهن من الدرجة الأولى، موضحًا أن القرار صادر بالتنسيق بين الكويت وكل من المغرب وتونس تلبية لطلبهما.

 

ولفت إلى أن استقدام المغربيات والتونسيات دون الأربعين عامًا، مسموح به فقط كالتحاق بعائل للزوج أو الأب، بيّن المصدر أن القرار نفسه ينطبق على اللبنانيات ولكن يضاف إليه أخذ الموافقة الأمنية، مؤكدًا أن شرط المحرم لا ينطبق إلا على الجنسيات الثلاث فقط.

 

وأشار إلى أن الكويت حريصة على استمرار علاقاتها الوثيقة مع دول العالم كافة، لا سيما الدول العربية ودول الجوار، خصوصًا في ما يتعلق بالتعاون المرتبط بسوق العمل والسياحة، مع الحفاظ على سيادتها وخصوصيتها.