حماس وفتح يوقعان اتفاقاً بالقاهرة

عربى وعالمى

الأحد, 20 مايو 2012 20:00
حماس وفتح يوقعان اتفاقاً بالقاهرة
غزة - (يو بى أى):

أعلنت حركتا حماس وفتح، مساء اليوم الأحد، التوصل الى اتفاق بين الجانبين خلال جلسة حوار في القاهرة برعاية مصرية، يمهد الطريق لتشكيل حكومة توافق وطني وتنفيذ اتفاق المصالحة.

وقال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم، في تصريح من غزة، إن جلسة الحوار بين وفدي الحركتين برئاسة موسى أبو مرزوق عن حماس، وعزام الأحمد عن فتح، توصل برعاية مصرية الى اتفاق ينص على بدء عمل لجنة الانتخابات في 27 من الشهر الجاري بالتزامن مع بدء المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني وفق إعلان الدوحة.

وذكر أن الاتفاق ينص على أن يجري تشكيل الحكومة خلال 10 أيام من بدء المشاورات، على أن تستمر مدة عملها 6 أشهر وتقوم بمهام إنجاز ملف الانتخابات العامة، فيما يجري

تحديد موعدها بالتشاور مع الفصائل الفلسطينية.

وأشار إلى أن الحكومة التي سيترأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ستتولى أيضاً ملف إعمار غزة، ومهام لجان الحريات في الضفة الغربية وقطاع غزة، لافتاً إلى أن القاهرة ستتابع مع الأطراف تطبيق الإتفاق على الأرض وإلتزام كافة الأطراف بذلك.

من جهته، أكد مفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، في تصريح له من القاهرة، توقيع الإتفاق مساء اليوم "لتسوية القضايا التي كانت تعترض تنفيذ إعلان الدوحة بشأن تشكيل الحكومة الفلسطينية".

وكانت جلسة الحوار في القاهرة جمعت، بمقر المخابرات المصرية بالقاهرة، وفد فتح الذي ضم إلى جانب الأحمد عضو مركزية فتح صخر بسيسو، فيما ضم عن حماس إلى جانب أبو مرزوق عضو المكتب السياسي محمد نصر.

 

أهم الاخبار