مسيرات مناهضة للناتو لم يسبق لها مثيل فى شيكاغو

عربى وعالمى

الأحد, 20 مايو 2012 19:54
مسيرات مناهضة للناتو لم يسبق لها مثيل فى شيكاغو
واشنطن ـ أ ش أ:

تشهد مدينة شيكاغو الأمريكية اليوم الأحد مسيرة احتجاجية ضد قمة حلف شمال الأطلنطي (الناتو)- والتي تعد الأكبر من نوعها- حيث من المتوقع أن ينظم الآلاف مسيرة تبدأ من إحدى منتزهات وسط المدينة إلى مركز المؤتمرات حيث يجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وباقي قادة الدول الأعضاء في الحلف.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها الإلكتروني أنه قبل ساعات من إنطلاق التظاهرة الرئيسية، بدأ المحتجون بينهم نشطاء سلام و محاربين قدماء وغيرهم من المهتمين بالاقتصاد في التوافد إلى جرانت بارك، يحملون لافتات تدين الناتو، من بينها لافتة تقول "الحرب تساوي الدين" وأخرى تقول: "أيها الناتو:عد كما كنت".
يذكر أن المنظمين لتظاهرة الأحد كانوا قد تنبأوا في وقت سابق بحضور عشرات الآلاف من المحتجين، غير أن ذلك عندما كان مقررا أن تكون قمة مجموعة الثماني هي الأخرى في مدينة شيكاغو.
كان أوباما في وقت سابق من هذاالعام قد نقل مقر اجتماع قمة الثماني إلى كامب ديفيد، في هدوء ريف ولاية ماريلاند.
واستطردت الصحيفة إلا أن قمة اجتماعات الناتو بقيت بمدينة شيكاغو، والتي من المقرر أن تركز على الحرب

في أفغانستان وغيرها من المشاكل الأمنية على الصعيد الدولي، غير أنها لن تناقش المشكلة الاقتصادية، وهذا ما مثل تحد بالنسبة للنشطاء في حث فئات متنوعة من الأمريكيين تضم مدرسين وممرضات وعمال نقابات على التظاهر على الرغم من أن هدف القمة الأساسي لا يتفق مع مطالبهم.
وتأتي تظاهرة الأحد في أعقاب تظاهرات عديدة أصغر حجما على مدار اليومين  السابقين بينهم مسيرة سلمية استهدفت بيت عمدة شيكاغو راحم إيمانويل، والذي كان في السابق كبير موظفي البيت الأبيض. وقد شهدت المدينة تواجدا أمنيا مكثفا؛ حيث تكتلت قوات الشرطة في زوايا الشوارع وبالقرب من المتنزهات والمواقع الرئيسية بحيث بدت شوارع المدينة خاوية إلى حد كبير كما تم إغلاق العديد من منشآت وسط المدينة. وكان ثلاثة نشطاء ممن شاركوا في احتجاجات مدينة شيكاغو ضد قمة الناتو قد واجهوا اتهامات بتصنيع قنابل مولوتوف في خطة للهجوم على مراكز حملة أوباما الانتخابية وبيت عمدة المدينة إيمانويل بالإضافة إلى أهداف أخرى. وفي سياق متصل،اعتقلت الشرطة اليوم رجل ووجهت له اتهامات بالتخطيط لصنع قنابل مولوتوف تمهيدا لاستخدامها في الاحتجاج على قمة الناتو.

 

أهم الاخبار