رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباحثات سودانية صينية بشأن تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي

بوابة الوفد الإلكترونية

أجرى القائم بعمل رئيس القضاء السوداني، مولانا عبدالمجيد إدريس علي، مباحثات مع وفد صيني برئاسة نائب رئيس محكمة الشعب العليا بالصين، جانج وي، اليوم الأربعاء بالخرطوم، سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي والعدلي بين البلدين.

 

وأطلع رئيس القضاء السوداني، الوفد الصيني، على النظام القضائي السوداني، واستعداد بلاده للتعاون مع الصين بوصفها من الدول الرائدة في المجال العدلي.


من جانبه، وجه رئيس الوفد الصيني الشكر للجانب السوداني، على حسن وحفاوة الاستقبال، وأكد على ضرورة التعاون القضائي في كافة المجالات.


واستمع الوفد الزائر إلى عرض عن حوسبة العمل القضائي بالسودان، قدمه الدكتور حسن محمد علي، رئيس قسم الحاسوب، استعرض خلاله ما توصل إليه النظام القضائي السوداني من تقنية تعتمد بشكل كلي على  نظام الحوسبة.


وقام الوفد الصيني بزيارة محكمة جرائم المعلوماتية، واستمع إلى شرح عن طبيعة عمل المحكمة بوصفها متخصصة تنظر الدعاوى التي تزايدت عبر

وسائل  التواصل الاجتماعي، وتعرف على نسب الدعاوى وكيفية التعامل معها.


في سياق متصل، زار الوفد الصيني معهد العلوم القضائية والقانونية السوداني، حيث أطلعتهم الدكتورة سوسن سعيد شندي، مديرة المعهد، على إداراته وأقسامه، وكونه مؤسسة تتبع لرئاسة الجمهورية، ويترأس مجلسه رئيس القضاء، موضحة أن المعهد يضطلع بتدريب وتأهيل الكوادر العدلية والمساعدة، منوهة إلى كيفية إعداد الحقيبة التدريبية حسب الحاجة.


من جانبه، قدم رئيس الوفد الدعوة لها لزيارة المعهد القضائي الصيني، مبرزا أن المعهد سيتيح عدداً من الفرص للقضاة السودانيين للمشاركة في سمنار القضاة الأفارقة بالصين المنعقد في عام 2019 .