رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء يتحدثون عن أول محادثات بين حكومة اليمن والحوثيين منذ 2016

ممثلوا حركة الحوثيين
ممثلوا حركة الحوثيين

غادر ممثلو حركة الحوثيين من العاصمة اليمنية إلى السويد أمس الثلاثاء، لحضور محادثات السلام التي من المقرر عقدها اليوم الأحد، بحسب ما ذكرت نيويورك تايمز.

قال مصدر من الأمم المتحدة لوكالة رويترز إن مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة اليمني وصل إلى صنعاء يوم الاثنين لمرافقة مفاوضي جماعة الحوثي إلى السويد.

تعد هذه المشاركة للحوثيين هي الأولى منذ عام 2016، وهي بتفويض من الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.

وأكدت مصادر مطلعة أن المحادثات ستبدأ اليوم بعد أن قام جريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في سبتمبر أيلول بعدما لم يحضر الحوثيون.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع جيم ماتيس حدد مهلة مدتها 30 يومًا لوقف إطلاق النار في اليمن الذي بدأ منذ عام 2015.

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة ضاعفت تحذيراتها أمس الثلاثاء عندما ناشد منسق الشئون الإسلامية مارك لوبوك، وقرر تقديم 4 مليارات دولارات لإيصال

المساعدات إلى اليمن، خاصًة بعد أن أكدت الإحصائيات أن 57 ألف شخص قتلوا، وما يقرب من أربعة ملايين شخص قد أجبروا على النزوح من ديارهم.

وقال لوبوك إن محادثات السلام يمكن أن تخفف من حدة المعاناة، والحروب الموجودة في اليمن، خاصًة بعد أن قدمت إيران صواريخ للحوثيين بما في ذلك بعض الصواريخ التي تم إطلاقها على المدن السعودية.

وأكد محللون أن المحادثات التي ستجرى تعطي فرصة للتوصل إلى حلول، بينما قال خبير يمني أن جميع المؤشرات تشير إلى عدم التوصل إلى حل وأن القتال سيستأنف، بالإضافة إلى إستمرار العنف وتدهور الوضع.