رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الرئيس اليونانى يحل البرلمان

كارولوس بابولياس
كارولوس بابولياس الرئيس اليوناني

أصدر الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس مرسوما اليوم السبت بحل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات جديدة، غداة رد السياسيين بصورة غاضبة على اقتراح مزعوم للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بإجراء استفتاء بشأن إذا ما كان اليونانيون يرغبون في البقاء في منطقة اليورو أم لا.

وصدر المرسوم الرئاسي وعلق خارج مبنى البرلمان المكون من 300 مقعد والذي انتخب منذ عدة أيام وإجراء انتخابات جديدة في 17 يونيو المقبل.

ونفت ميركل أن تكون قد اقترحت ضرورة إجراء استفتاء بشأن منطقة اليورو في نفس الوقت مع الانتخابات البرلمانية وذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس اليوناني أمس الجمعة.

ومع ذلك،رفض ساسة يونانيون المقترح بغضب،حيث قال كثيرون إنه محاولة غير مناسبة للتدخل في الشئون الداخلية.

وتأتي انتخابات يونيو في مسعى لإنهاء أزمة سياسية. ولم تتمخض الانتخابات التي أجريت في 6 مايو الجاري عن تشكيل حكومة تتمتع بالأغلبية ، كما أن الأحزاب السياسية

أخفقت بعد ذلك في تشكيل ائتلاف حكومي.

وعين رئيس "مجلس الدولة" اليوناني القاضي باناغيوتيس بيكرامينوس يوم الأربعاء الماضي رئيسا لحكومة تسيير أعمال مكونة من 16 وزيرا، والتي ستدير شؤون البلاد حتى إجراء الانتخابات المقبلة.

وحكومة تسيير الأعمال مشكلة من أساتذة جامعات ودبلوماسيين ووزراء سابقين، بوظائف إدارية فقط ولن تستطيع اتخاذ أي قرارات ملزمة.

وأثار الفراغ السياسي مخاوف بشأن خروج محتمل لليونان من منطقة اليورو، نظرا لأن اليونان تحتاج إلى إجراء تخفيضات جديدة في الموازنة الشهر المقبل لتحصل على الدفعة المقبلة من قرض إنقاذ مالي من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.