زلزال بقوة 9ر4 يضرب جنوب الجزائر

عربى وعالمى

الجمعة, 18 مايو 2012 18:39
زلزال بقوة 9ر4 يضرب جنوب الجزائر
الجزائر - أ ش أ :

 ضرب زلزال بقوة 9ر4 درجة على مقياس ريختر بعد ظهر اليوم الجمعة مدينة آفلو بولاية الأغواط الواقعة على بعد 400 كيلومتر جنوب العاصمة الجزائرية.

وذكر بيان صادر عن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء فى الجزائر أن مركز الزلزال الذى وقع فى الساعة الثانية بعد ظهر اليوم و12 دقيقة بالتوقيت المحلى حدد مركزه على بعد 26 كلم شمال-غرب مدينة آفلو بولاية الأغواط .
ولم تشر المعلومات المتوفرة حتى الآن عما إذا كان هناك خسائر مادية أو بشرية أم لا .
وكان زلزال بقوة خمس درجات على مقياس ريختر قد ضرب يوم 25 ابريل الماضى ولاية الشلف الواقعة على بعد 200 كيلومتر غرب الجزائر بدون أن يخلف ضحايا .
تجدر الإشارة إلى أن رئيس قسم الدراسات ومراقبة الزلازل بمعهد البحث في علم الفلك وعلم الفلك الفيزيائي والجيوفيزياء الجزائري حمو جليط كان قد كشف النقاب عن أن بلاده تتعرض لـ 80 هزة أرضية شهريا منذ عامين فيما لم يستبعد تعرض البلاد لخطر "تسونامي" في حال وقعت هزة بقوة سبع درجات

على مقياس ريختر.
وقال جليط في تصريحات مؤخرا إن عدد الهزات الأرضية المسجلة بالجزائر انتقل من 50 إلى 80 هزة شهريا في ظرف عامين تصل قوتها إلى أربع درجات على مقياس ريختر.
وحذر من خطر اجتياح موجة مد بحري عاتية (تسونامي) سواحل الجزائر في حال حدوث هزة أرضية بقوة سبع درجات ، مشيرا إلى اجتياح موجة تسونامي في العام 1856 ساحل محافظة جيجل الواقعة على بعد 360 كيلومترا شمال شرق الجزائر العاصمة.
وكان زلزال بقوة 8ر6 قد ضرب ولاية بومرداس الواقعة على بعد 50 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية فى مايو من عام 2003 وخلف 1391 قتيلا و 3444 جريحا وخسائر مادية تجاوزت الـ 3 مليارات دولار .

أهم الاخبار