عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آلاف البحرينيين يتظاهرون ضد الاتحاد مع السعودية

بوابة الوفد الإلكترونية

أفاد شهود وكالة فرانس برس ان الآلاف من انصار المعارضة الشيعية تظاهروا الجمعة في شارع البديع القريب من المنامة، رفضا لمشروع قيام اتحاد بين البحرين والسعودية، دون تسجيل اي احتكاكات مع قوات الامن.

وكانت المعارضة وعلى رأسها جمعية الوفاق التي تمثل التيار الرئيسي بين الشيعة، دعت الى تظاهرة الجمعة في هذا الشارع الذي يربط بين قرى شيعية عدة على تخوم المنامة، تحت عنوان "لبيك يا وطني ".
وذكر الشهود أن شبان وشابات ارتدوا اعلام البحرين الحمراء والبيضاء شاركوا في التظاهرة، فيما ردد المتظاهرون شعارات "لن نقبل الاتحاد" و"البحرين ليست للبيع" و"الارض ليست مزادا"، كما ردد آخرون شعارات مناهضة للحكومة .
ولم تسجل خلال التظاهرة اي مواجهات بحسب الشهود .
وقالت المعارضة في اعلان وزع في نهاية المظاهرة ان "البحرين تعيش ازمة سياسية دستورية طاحنة بسبب السياسات غير الرشيدة للحكم، عبر عمليات الهروب من الاستحقاقات الحقوقية والسياسية مرة تلو أخرى ".
واكدت المعارضة على "حق الشعب البحريني في تقرير مصيره"، واشارت الى "ان أي قرار يتعلق بسيادة البحرين أو مساس باستقلالها أو مصيرها دون العودة لشعب البحرين واستفتاءه بطريقة تمثيلية سليمة هو قرار باطل وغير نافذ ولن يكون له أي اعتبار ".
كما شددت المعارضة على ضرورة "الافراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي" وخصوصا الناشط الحقوقي نبيل رجب والناشط المضرب عن الطعام عبدالهادي الخواجة .
ونبه البيان من ان "بقاءهم في السجن على خلفية تعبيرهم عن رأيهم السياسي يؤكد أن النظام مستمر في محاكمة الآراء والتوجهات السياسية وينسف كل ادعاءات الاصلاح والسعي له".
وكانت وزارة الداخلية البحرينية ذكرت على صفحتها في تويتر ان "اللجنة المنظمة لمسيرة الوفاق اليوم تعهدت بعدم حدوث اي تجاوزات او التطرق او الاساءة لاي من دول مجلس التعاون بالقول أو الإيحاء".
من جانبه، قال الشيخ عيسى أحمد قاسم الذي يعد الزعيم الروحي للشيعة البحرينيين في خطبة الجمعة، ان "الشعوب ليست قطعان ماشية ولا مجموعات من الخراف والنعاج"، مشددا على حق البحرينيين في رفض الاتحاد.
واضاف "اذا كان عدد من الحكومات المعنية بالاتحاد قد أبدى توجساته واعتراضه على الموضوع فلماذا لا يجوز لأي شعب أن يظهر توجسه واعتراضه ومقاومته السلمية المشروعة لما يراد أن يفرض عليه كرها وقهرا؟".

وتابع "هذا أمر لا يعني شعب البحرين، شعب البحرين وشعب كل دولة خليجية له رأيه المستقل وحريته في الاعتراض على هذا الاتحاد أو الموافقة عليه .. فبغض النظر عن رأي أي دولة بهذا الشأن موافقا كان أو مخالفا فإنه لا يسلب حق الشعوب في إعطاء رأيها الذي تتخذه بكل حرية واستقلالية بعيدا عن كل التأثيرات والتأثرات".
وكان العشرات تظاهروا في القرى الشيعية بعيد صلاة الجمعة رفضا للاتحاد مع دول مجلس التعاون الخليجي خصوصا مع السعودية.
وافاد شهود ان متظاهرين في قرى شيعية حملوا اعلام البحرين الحمراء والبيضاء ورددوا شعارات "لا نقبل الاتحاد يا بائعا للبلاد" و"لا نقبل الاتحاد لا تلعبوا بالبلاد" و"بحرين حرة حرة، درع الجزيرة برا" في اشارة الى قوات درع الجزيرة التي دخلت البحرين في اذار/مارس 2011 بالتزامن مع قمع الاحتجاجات التي قادها الشيعة ضد نظام اسرة ال خليفة السنية.
وذكر شهود ان قرى شيعية عدة شهدت ليل الخميس وحتى وقت مبكر من فجر الجمعة مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين بعد ان خرجت تظاهرات شارك فيها رجال ونساء لرفض التوجه للاتحاد بين البحرين والسعودية، كما رددوا شعارات مطالبة بالافراج عن رموز المعارضة المعتقلين على خلفية احداث العام الماضي.
وكان قادة دول الخليج اوصوا في ختام اجتماع تشاوري لهم في الرياض الاثنين الماضي باستكمال مناقشة خطة للاتحاد الخليجي خصوصا بين البحرين والسعودية في ظل التهديدات التي تتعرض لها المنطقة، وذلك لمناقشتها في قمة استثنائية في الرياض في وقت لاحق من هذا العام.