الوكالة الدولية للطاقة: أمانو سيزور طهران الاثنين

عربى وعالمى

الجمعة, 18 مايو 2012 17:36
الوكالة الدولية للطاقة: أمانو سيزور طهران الاثنين
فيينا (أ ف ب)

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في بيان أن مديرها العام الياباني يوكيا امانو سيقوم الاثنين بزيارة لطهران، يرافقه رئيس مفتشي الوكالة البلجيكي هرمن ناكيرتس، لإجراء مباحثات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

وسيغادر يوكيا امانو الاحد فيينا، مقر الوكالة الدولية، ليلتقي الاثنين كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي. وبالتالي، ألغي الاجتماع المقرر الاثنين في العاصمة النمساوية بين الوكالة الدولية والوفد الايراني، كما اوضحت متحدثة باسم الوكالة الذرية لوكالة فرانس برس .
واضافت الوكالة ان الزيارة ستكون مناسبة "لمناقشة مواضيع ذات اهتمام مشترك مع مندوبين ايرانيين رفيعي المستوى ".
وسيرافق امانو ايضا المسؤول الثاني في الوكالة، الارجنتيني رافايل ماريانو غروسي، كما اوضحت الوكالة .
وكان مقررا ان يلتقي ممثلو الوكالة الذرية والوفد الايراني في فيينا الاثنين بعد يومين

من المحادثات التي اعتبرت ايجابية في 14 و15 مايو. وقال السفير الايراني لدى الوكالة الذرية علي اصغر سلطانية في مؤتمر صحافي مشترك مع هرمن ناكيرتس الثلاثاء الفائت "اجرينا مناقشات مثمرة في اجواء ملائمة جدا ".
واعتبر عدد كبير من الخبراء هذا اللقاء بمثابة اختبار لنيات ايران قبل عقد اجتماع بغداد مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في 23 مايو .
وتشتبه البلدان الغربية واسرائيل في سعي ايران الى حيازة السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، على رغم النفي الايراني المتكرر .
وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اصدرت الوكالة الدولية تقريرا تضمن انتقادات حادة لايران بعد تحقيق استمر ثماني سنوات، وابرزت فيه مجموعة عناصر تفيد ان طهران عملت حتى 2003 على صنع السلاح النووي .